Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

الشمالي: العمل على زيادة التجارة البينية وتحفيز الاستثمارات

الملف الاخباري : انعقدت اليوم الأربعاء اجتماعات الدورة السادسة للجنة الأردنية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني بواسطة تقنية الاتصال المرئي والمسموع برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووزير الزراعة في روسيا الاتحادية ديمتري باتروشيف بحضور أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي، السفير الأردني في روسيا خالد الشوابكة والسفير الروسي في الأردن غليب ديسياتنيكوف و مسؤولين من كلا البلدين.

وبحثت اللجنة آليات تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات ووضع خطة شاملة لتوسيع التعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الأولوية للأعوام (2022-2025) حيث تم التوقيع عليها في ختام أعمال اللجنة من قبل الجانبين.
وقال الشمالي ” يمثل اجتماعنا اليوم فرصة طيبة للبحث في التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم في ظل الظروف القاهرة التي فرضتها جائحة كوفيد 19، ما يؤكد بأن بلدينا لديهما الكثير من القواسم المشتركة خاصة فيما يتعلق بانتهاج سياسة متفتحة اقتصاديا تدعم تحرير التبادل التجاري، والذي بدوره يحتم علينا ان نعمل بكل جهد على تطوير وتعزيز كافة أوجه التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال الشمالي” يأتي اجتماعنا هذا استكمالاً للنتائج الطيبة التي تم التوصل إليها في إطار الدورة الخامسة للجنة الأردنية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني التي عقدت في عمّان في العام 2019.

واضاف أن ما تم بحثه خلال اجتماعات اللجان الفنية أمس في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري إلى جانب التعاون في مجالات الزراعة والنقل والطاقة والتعليم والثقافة وغيرها من المجالات سيكون له الأثر في رفع مستوى التعاون بين بلدينا على النحو المأمول”.

وقال أننا نتطلع إلى أن تؤدي نتائج أعمال هذه اللجنة إلى تعزيز الاستثمارات المشتركة وتحفيز القطاع الخاص لدى الجانبين لأخذ المبادرة في إنشاء المشاريع الصناعية والخدمية المشتركة التي تعود بالمنفعة المشتركة لكلا البلدين.

وأضاف ان ما تم التوصل إليه من توافق حول الخطة الشاملة لتوسيع التعاون بين البلدين في الموضوعات ذات الأولوية للأعوام (2022-2025)، يُعدُ إضافة نوعية نحو تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستويات أفضل.

وأكد ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري في ضوء العلاقات القوية التي يتسم بها البلدين وعلى أعلى المستويات، حيث أن الصادرات الاردنية الى روسيا لم تتجاوز 2.8 مليون دولار في أحسن حالاتها، وانخفضت في العام 2020 بنسبة 10% واستمرت بالانخفاض لتسجل خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من العام 2021 ما نسبته 3.39%. مثلما انخفضت صادرات روسيا الى الاردن بنسبة 11% في العام 2020 .

وشدد الوزير الشمالي على أهمية تبسيط إجراءات التجارة والاستثمار أمام رجال الاعمال في كلا البلدين، خلال رفع أية رسوم أو ضرائب مفروضة على العمليات التجارية المبرمة بين بلدينا، وتحديداً الرسم المفروض على تصدير القمح. مع الأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي والتنموي الذي يترتب عليه فرض هذا الرسم عند تصدير هذه المادة الأساسية إلى الأردن الذي يعد من الدول النامية المستورد الصافي للغذاء.
وقال ان الأردن يعول على دعم الجانب الروسي نحو تفعيل مذكرة التعاون بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والمفوضية الاقتصادية الأورو آسيوية والتنظيم لعقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل المشتركة المعنية بالتعاون بين الجانبين ودعم مقترح الحكومة الأردنية بإقامة اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين.

وأشار الوزير الى أنه وفي ظل الأزمة التي يشهدها العالم، نأمل بمزيد من التعاون في مجابهة جائحة كورونا .

كما تطرق الى أهمية التعاون في مجالات الطاقة والنقل والزراعة والسياحة والثقافة والعلوم وغيرها.

وشكر الوزير الشمالي فريق الخبراء وكل من ساهم في الاعداد لهذه الاجتماعات ولأعضاء الوفدين الأردني والروسي على الجهود التي بذلوها لإنجاح أعمال هذه ا للجنة.

من جانبه أكد الوزير الروسي غليب ديسياتنيكوف أهمية تعزيز التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية الى جانب التعاون في مجالات التعليم العالي والنقل والطاقة والزراعة وغيرها من المجالات.

وتوصلت اللجنة لعدد من الاتفاقات والتفاهمات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات.

وكانت اللجنة الفنية للجنة المشتركة عقدت اجتماعاتها على مدى اليومين الماضيين /وترأسها عن الجانب الأردني الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي وبحثت في كافة التفاصيل التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى