اقتصاد

ارتفاع الايرادات العامة للمملكة واستقرار الدين العام

الملف الاخباري : ارتفعت الايرادات العامة للمملكة خلال السبعة اشهر الماضية بمقدار 207ر1 مليار دينار، حيث زادت الايرادات المحلية بمقدار 770 مليون دينار، والمنح الخارجية 437 مليون دينار.

وحسب بيان صحفي لوزارة المالية اليوم الثلاثاء، فقد انخفض رصيد الدين الحكومي حتى نهاية شهر تموز وذلك بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي عن مستواه في نهاية حزيران من العام الحالي بحوالي 119 مليون دينار، ليصل الى حوالي194ر27 مليار دينار او ما نسبته 8ر85 بالمئة، من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لشهر تموز الماضي.

وبينت أن هذا الانخفاض جاء نتيجة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في اطار تطبيق استراتيجية الدين العام وتنويع مصادر التمويل المتاح.
يذكر ان الحكومة قامت بتسديد سندات خزينة خلال شهر تموز الماضي بمبلغ تجاوز الاقتراض حيث بلغ صافي الاصدارات المحلية حوالي 338 مليون دينار.

وذكر البيان ان العجز المالي للمملكة انخفض خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بمقدار 729 مليون دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ليتراجع الى نحو 522 مليون دينار ، جراء التحسن في الايرادات العامة.

وعلى صعيد النفقات العامة، اظهرت بيانات الوزارة ارتفاعها بمقدار 478 مليون دينار، مرجعة ذلك لحصافة الادارة المالية التي اتخذت من قبل الحكومة والمعالجة الهيكلية والتشريعية والادارية في محاربة التهرب والتجنب الضريبي والجمركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى