Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

السفارة الأميركية بعمّان: 1.45 مليار دولار مخصصات مقترحة للأردن في 2023

الملف الاخباري : قال المكتب الإعلامي في السفارة الأميركية في عمّان، إن الرئيس جو بايدن، أرسل ميزانية مقترحة للسنة المالية المقبلة 2023، تتضمن تخصيص 1.45 مليار دولار للأردن، في وقت يواصل فيه مسؤولون أميركيون وأردنيون مناقشة حزمة مساعدات لـخمسة أعوام مقبلة.

وقال المكتب الإعلامي، إن المبلغ المقترح للأردن للعام المقبل “يفوق أي طلب رئاسي سابق يتعلق بالميزانية المخصصة للأردن”، مؤكدا أنّ “الكونغرس الأميركي هو الذي سيقرر المبلغ النهائي للسنة المالية 2023 للأردن”.

وأوضح أن “طلب الرئيس بايدن مؤشر على أن الولايات المتحدة تستعد لمواصلة دعمها للأردن، باعتباره بلدا صديقا ومقرّبا منذ فترة طويلة، وحليفا لا يقدّر بثمن، وأحد شركائنا الاستراتيجيين الأساسيين”.

وعن المساعدات الأميركية للأردن للأعوام الخمسة المقبلة، قال المكتب الإعلامي إن المسؤولين الأميركيين والأردنيين يناقشون كيفية هيكلة المساعدات الأميركية المستقبلية ومذكرة التفاهم الجديدة، و”المحادثات لا تزال قائمة”، فيما لا يتوقع “أي انقطاع” في توفر هذه المساعدات للأردن، رغم استمرار المحادثات.

في عام 2018، وقّعت الولايات المتحدة والأردن مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات، تعهّد بها رئيس الولايات المتحدة بطلب أكثر من 6.3 مليار دولار من المساعدات الخارجية الثنائية للأردن حتى نهاية عام 2022، حيث “دخلت هذه الاتفاقية حاليا عامها الأخير”.

وقال “نركّز بشدة على ضمان تقديم الدعم المالي للأردن على نحو يمكن التنبؤ به مع تعزيز استقرار المملكة على المدى الطويل من خلال الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية الرئيسية”.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن مذكرة التفاهم الحالية تعهدت بالتزام الرئيس بطلب من الكونغرس الأميركي بما لا يقل عن 1.275 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية والأمنية من الكونغرس سنويا، مبينا أنه “في بعض السنوات، أدرج الكونغرس الأميركي تمويلا إضافيا؛ حيث خصص للأردن 1.65 مليار دولار للعام الحالي على سبيل المثال”.

وقال إن من المتوقع أن “تُستكمل اتفاقية الدعم النقدي المباشر، البالغ قيمتها 845.1 مليون دولار مع الحكومة الأردنية بحلول مطلع كانون الأول/ديسمبر 2022″، مشيرا إلى أن “هذه الأموال تصرف حسب المواعيد المحددة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى