اخبار الاردن

الزعبي يعلن نتائج الدورة الصيفية للشامل وبلغت نسبة النجاح 69.9%

الملف الإخباري- بلغت النسبة العامة لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة “الشامل” للدورة الصيفية لعام 2021 بحسب رئيس اللجنة العليا للامتحان رئيس جامعة البلقاء الدكتور عبد الله الزعبي بلغت  69.9 %.

وبين الزعبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مركز الجامعة في السلط  انه بالنسبة لنسب النجاح وفقا لصفة التقديم بين الزعبي كما يلي:
منتظم 73.6%،معيد52.4%،مستنفذ حقه44.2%، ناجح لرفع المعدل 81.8%.
وقال الزعبي ” لقد بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان في دورته الصيفية لعام 2021 (12985) طالبا وطالبة تقدم منهم(12903) طالبا وطالبة توزعوا على 51 كلية جامعية حكومية وخاصة  وعسكرية ووكالة غوث (من ضمنهم 7 كليات اغلقت  وسحل طلبتها في هذه الدورة ) في 169 تخصصا دراسيا (76)  تخصص ضمن الخطط الدراسية لقديمة و(93 تخصث ضمن الخطط الدراسية الجديدة نجح منهم ما مجموعه(9028 طالبا وطالبة بنسبة نجاح بلغت (69.9%).

وقال الزعبي”لقد عقدت امتحانات هذه الدورة في ظل ظروف استثنائية وتحديات صعبة فرضتها جائحة كورونا، وازاء ذلك كان لا بد من رفع جاهزية الجامعة ودوائرها المختلفة للاستجابة لهذه التحديات، حيث تم عقد الامتحانات مع الحفاظ على أعلى المعايير الصحية والاكاديمية والتي واءمت بين المحافظة على سلامة ابنائنا الطلبة وجودة الامتحان، وحيث ان الدورة الحالية للامتحان تعد من أكبر الدورات من حيث عدد المشاركين في تاريخ امتحان الشامل ونظرا لارتفاع اعداد الطلبة المسجلين للامتحان وتقيداً وتنفيذا لأوامر الدفاع، قامت الجامعة بزيادة مراكز الامتحان العملي والنظري وإعادة جدولة مواعيد الامتحانات لتصبح يومين للورقة الاولى والثانية، وثلاثة ايام للورقة الثالثة، كما تم زيادة جلسات الامتحان لضمان التباعد الجسدي و سلامة الاجراءات في الامتحان و السلامة العامة”.
“كما وتم اعتماد بروتوكول صحي يضمن دخول الطلبة وكوادر الجامعة من مشرفين و مراقبين بعد الخضوع للفحص الطبي اللازم للتاكد من عدم وجود اصابات بينهم، والالتزام بمعايير ادارة الامتحانات الالكترونية التي تضمن الدقة  والشفافية والعدالة للجميع. قامت الجامعة بالزام كافة المشاركين بفعاليات الامتحان من الطلبة ومن كوادر الجامعة  بتلقي مطعوم كورونا والتقيد التام بالبروتوكولات المعلنة من وزارة الصحة، حيث تم التاكد من شهادات المطاعيم لكافة المشاركين بفعاليات الامتحان”.

واضاف الزعبي”لقد كان عام 2020 عاماً مليئاً بالانجازات لجامعة البلقاء التطبيقية، كان من أبرزها حصول الجامعة على سبعة شهادات ضمان جودة في المستوى الذهبي للكليات التالي: الاعمال، الزراعة التكنولوجية، الامير غازي لتكنولوجيا المعلومات، العلوم، رحمة الجامعية و كلية الهندسة. كما تم استكمال مراحل التحضير للحصول على شهادات الاعتمادات الدولية والجودة العالمية.

ولم تتوقف انجازات الجامعة عند هذا الحد، فقد عملت الجامعة على تسويق التعليم التقني والمساهمة بتغيير نظرة المجتمع النمطية تجاهه من خلال تشبيك الطلبة مع القطاع العام والخاص لتوفير فرص التدريب العملي المتخصص مما أدى الي زيادة عدد الطلبة الملتحقين في برامج الدبلوم التقني كما كان لمصداقية الطرح حضورا في البلقاء حيث تم إيقاف القبول في مجموعة كبيرة من البرامج الأكاديمية الراكدة والمشبعة لتوجيه ابنائنا الطلبة الي احتياجات السوق تطبيقا لتطوير نموذج التجسير والنفاذية (للمسارات المهنية) والإطار الوطني للمؤهلات في المملكة الأردنية الهاشمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى