Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الخرابشة يشيد بأكاديمية الطاقة الألمانية ودورها في رفد سوق العمل بالكوادر المدربة

الملف الاخباري : أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الخميس على أهمية أكاديمية الطاقة الألمانية في الأردن في اعداد المتدربين وتزويدهم بالمهارات اللازمة و إعدادهم وتسهيل وصولهم إلى سوق العمل وليكونوا شركاء في عملية التحول الطاقي.

وأضاف الخرابشة خلال زيارة تفقدية نفذها داخل الأكاديمية أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تولي اهتماما كبيرا ببناء قدرات العاملين في قطاع الطاقة من خلال ما تقدمه الاكاديمية من برامج تدريبية تلبي احتياجات ومتطلبات السوق المحلي، لافتا الى ان ذلك يتماشى مع الخطط الوطنية، مؤكدا على اعداد استراتيجية الهيدروحين الاخضر من قبل الوزارة والتي سيتم اطلاقها قريبا.

وثمن الخرابشة دعم الحكومة الألمانية للاردن في قطاعات مختلفة وخصوصا في قطاع الطاقة، مؤكدا استمرار هذه الشراكة التي نفخر بمخرجاتها والمرحلة التي وصلت اليها اليوم.

من جانبه قال السفير الألماني د. بيرترام فون مولتكه أن حدث اليوم يبنى على علاقات الطاقة الدبلوماسية القوية والتعاون الناجح في مجال الطاقة بين الأردن وألمانيا. معتبرا كلا البلدين رائدين في منطقتيهما مع أهداف طموحة للطاقة المتجددة.

وأضاف د.بيرترام ” لقد أتيحت لنا أنا ومعالي الوزير فرصة زيارة أكاديمية الطاقة الألمانية هذا الصباح. إنه المكان الذي يتم فيه تطوير المعرفة الخاصة بالتحول إلى الطاقة الخضراء وقد أجرينا تبادلات ملهمة مع الطلاب”.

وفي ذات السياق أشاد رئيس جامعة الحسين التقنية د.اسماعيل الحنطي بالمسيرة التي حققتها الاكاديمية بالشراكة مع الجامعة الألمانية الأردنية وغرفة صناعة عمان و مركز التدريب الكهربائي في شركة الكهرباء الوطنية وغيرهم من الشركاء ، لافتا الى نوعية البرامج التدريبية التي تعقدها الاكاديمية وحرصها على نقل المعارف.

من جانبه سلط رئيس الجامعة الالمانية الاردنية الدكتورعلاء الدين الحلحولي الضوء على التأثير الذي حققته الاكاديمية في مجال الطاقة المتجددة من خلال عقد البرامج التدريبية النوعية التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي، مثمنا الشراكة والدعم المشترك من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وأكاديمية الطاقة.

وجال الوزير برفقة السفير الالماني في عمان وامين عام الوزارة المهندسة اماني العزام ورئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور اسماعيل الحنطي ورئيس الجامعة الالمانية الاردنية الدكتور علاء الدين الحلحولي و رئيس الاكاديمية المهندس حمزة البقاعي وفريق مشروع الشراكة الاردنية الالمانية في مجال الطاقة في معرض” Energy in Transition- Powering Tomorrow التحول الطاقي – لغد أقوى” المتنقل الذي تنظمه وزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية في مقر الاكاديمية، والذي يسلط الضوء على وجهات النظر المختلفة المتعلقة بتحول أنظمة الطاقة، ويقدم نظرة للحوار العالمي حول تحول الطاقة كما تراه الحكومات والمجتمع والقطاع الخاص والمجتمع العلمي والأكاديمي، واطلع الخرابشة على الحلول المشتركة التي يقدمها المعرض لإنشاء إمدادات طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة.

وقدم المهندس نورالدين بلح من مشروع الشراكة الاردنية الألمانية في مجال الطاقة عرضا مفصلا عن المعرض المكون من جزئين رئيسيين هما الطاقة المتجددة والطاقة في قطاع النقل، ويناقش المعرض أهمية الطاقة المتجددة بدورها الاساسي في التحول الطاقي من خلال أربع ركائز أساسية تتمحور حول السياسات ، الاقتصاد ، العلوم والتكنولوجيا و المجتمع. كما يسلط الضوء على الدور المحوري للطاقة في قطاع النقل من خلال الركائز الاساسية نفسها. كما يحتوي المعرض على جزء إضافي يستعرض من خلاله شهادات من حول العالم عن التحول الطاقي من أكثر من ٣٢ دولة.

ويتميز المعرض بأنه تفاعلي و ذاتيّ الشرح، حيث يُتيح الفرصة للمستخدمين للتعلم بشكل ذاتي ويهدف الى نشر الوعي والمعرفة عن أهمية النهج التشاركي بين القطاعات المختلفة لتحقيق تحوّل طاقي عادل وشامل والذي من شأنه أن يحقق الالتزام بالمعاهدات الدولية وعلى رأسها اتفاقية باريس للمناخ للحد من ارتفاع درجة حرارة سطح الارض عند 1.5 درجة مئوية.

وفي نهاية اللقاء سلّم الخرابشة و السفير الألماني شهادات التخرج على خريجي أكاديمية الطاقة الألمانية الجدد في موضوعات أنظمة الطاقة الشمسية و كفاءة الطاقة ، حيث اعتبر مولتكه هذه الشهادات مثالاً آخر على شراكة الطاقة الأردنية الألمانية لأنها مبنية على المعايير الألمانية وصادرة عن غرفة الصناعة والتجارة الألمانية في الخارج.

وأكاديمية الطاقة الألمانية في الأردن هي جزء من شراكة الطاقة الأردنية الألمانية التي تأسست عام 2019 بين الحكومتين. ويتم تسهيل عمل شراكة الطاقة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH) مع مكاتب في عمان وبرلين بالنيابة عن الوزارة الألمانية الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة.

تأسست أكاديمية الطاقة الألمانية في أكتوبر 2022 في الأردن من خلال دعم شراكة الطاقة الأردنية الألمانية – بتكليف من الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي وتم تنفيذها بالشراكة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية. ويتم تنفيذ أنشطتها بدعم من العديد من الشركاء المؤسسين الأردنيين والألمان هي: جامعة الحسين التقنية، الجامعة الألمانية الأردنية، شركة الكهرباء الوطنية ممثلة بمركز التدريب الكهربائي، غرفة صناعة عمان، جمعية شركات الطاقة الشمسية الألمانية ممثلة بمنظمة الأفكار في مجال الطاقة (IIE). بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير اعتماد الأكاديمية لتلبية المعايير الألمانية للتعليم والتدريب المهني من قبل غرفة الصناعة والتجارة الألمانية AHK.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى