Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الخرابشة: نعمل مع الشركاء على تطوير الشبكة الكهربائية وتجهيزها باستخدام الطرق الحديثة

الخرابشة: نعول على العلماء والباحثين في المؤسسات الاكاديمية لإيجاد حلول ذكية لتحديات التحول الطاقي والتحديات البيئية

الملف الاخباري : أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاربعاء أهمية الذكاء الاصطناعي في التغلب على التحديات التي تواجه قضية التحول الطاقي والتحديات البيئية الناتجة عن حرق الوقود الاحفوري وتخفيض الانبعاثات الكربونية والغازات الدفيئة.

وثمن الوزير الخرابشة في كلمة ألقاها خلال رعايته لافتتاح مؤتمر الهندسة الدولي الثاني للكهرباء والطاقة والذكاء الاصطناعي، المنعقد في جامعة الزرقاء تحت عنوان ” التكامل الذكي في تقنيات الطاقة المتجددة ، لغد أفضل” اهتمام المؤسسات الاكاديمية وكوادرها من العلماء والباحثين بقضايا الطاقة وتحدياتها، حاثا مراكز البحث العلمي تركيز دراساتها على التطبيقات المتقدمة للذكاء الصناعي في مجال الطاقة بحيث تتضمن هذه الدراسات حلولا ذكية و تطبيقية لمثل هذه التحديات.

وأشار الخرابشة الى وجود العديد من الفرص اليوم في مجال التحول الطاقي باعتباره توجها عالميا، مؤكدا على الدور الكبير لعلمائنا وباحث-=-=\7ينا العرب وللعلم الحديث والذكاء الاصطناعي في تقليل الفترة الزمنية للتحول الطاقي، و بما يسهم في بناء مستقبل طاقوي أكثر فاعلية وصديق للبيئة.

وأشار الخرابشة الى جهود وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركاء القطاع في تطوير الشبكة الكهربائية الأردنية وتجهيزها باستخدام الطرق الحديثة، الرامية لتعظيم الاستفادة من القدرة التوليدية الكبيرة لمحطات الطاقة المتجددة وكيفية التعامل معها من حيث المواءمة بين مراكز التوليد و مراكز الاستهلاك، والقدرة على التنبؤ بأنماط الاستهلاك، لافتا الانظار الى اهمية استخدام التقنيات الحديثة في التخزين الكهربائي.

وتحدث الخرابشة عن التوجهات العالمية في مجال انتاج الهيدروجين، باعتباره وقود المستقبل، مشيرا الى طموحات الاردن في ان يكون مركزا لإنتاج الطاقة الخضراء وتصديرها الى العالم، معللا ذلك بما حققه الاردن من الوصول الى نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء الى 27% حتى نهاية العام 2022، مع تبني الوزارة لرؤية طموحة تتمثل في ان تصل هذه النسبة الى 50% في العام 2030، وذلك بالاعتماد على الحلول العلمية والعملية ، وذات الجدوى الاقتصادية.

وشكر الخرابشة القائمين على تنظيم المؤتمر بنسخته الثانية، آملا ان يشهد مشاركة فاعلة من العلماء والباحثين والمهندسين كافة، وان تسهم نقاشات وحوارات المؤتمر الى الخروج بأفكار وحلول ابتكارية وريادية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الكهرباء والطاقة لتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه أكد رئيس المؤتمر عميد كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة الزرقاء الدكتور تيسير الغانم التزام المؤتمر بتسليط الضوء على التحديات والمشاكل التي تواجه الصناعة في مجالات الطاقة والهندسة والذكاء الاصطناعي، من خلال النقاشات والتعاون لإيجاد حلول مبتكرة من خلال الأوراق البحثية المشاركة.

ولفت الغانم الى أن المؤتمر في نسخته الثانية للعام 2023 يشهد مشاركة واسعة من حيث عدد الاوراق العلمية المشاركة والتي بلغ عددها 157 ورقة بحثية من 23 دولة في تخصصات ومحاور المؤتمر الرئيسية.

ويُعقد المؤتمر الدولي الثاني للهندسة الكهربائية والالكترونية وهندسة الطاقة والذكاء الاصطناعي في جامعة الزرقاء تحت عنوان ” التكامل الذكي في تقنيات الطاقة المتجددة ، لغد أفضل” لمدة يومين، بالشراكة بين جامعة الزرقاء الاهلية والجامعة الألمانية الاردنية، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا في جدة من المملكة العربية السعودية، والجامعة الأهلية في مملكة البحرين، وبدعم من المؤسسة الدولية للهندسة الكهربائية والالكترونية IEEE.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى