Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يرعى اليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون

الملف الاخباري : رعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الاحتفال باليوم الوطني لقطف ثمار الزيتون والذي يأتي في الأول من تشرين الثاني من كل عام حيث تسعى وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على إشراك جميع مديريات الزراعة ومديريات التربية في كافة محافظات المملكة لإقامة فعاليات مختلفة في اليوم الوطني بهدف توعية وإرشاد الطلبة لطرق القطاف المثلى والتي من شأنها الحصول على ثمار زيت الزيتون بجودة عالية وتمكينهم من نقل الإرشادات السليمة لاسرهم من المزارعين.

وبين الحنيفات بحضور امين عام الوزارة المهندس محمد الحياري ونبيل عساف ممثل منظمة الفاو في الاردن ومحافظ البلقاء الدكتور فراس ابوقاعود وعدد من نواب مدينة السلط ومدراء الدوائر ان هذة الفعالية جاءت ترسيخا لقيم التعاون والتكافل ما بين كافة شرائح المجتمع الأردني للمشاركة في عملية قطاف ثمار الزيتون وخاصة أبنائنا الطلبة لغرس لديهم قيم الانتماء للأرض والزراعة وتعزيز مفهوم العون للأهل والأسرة والمجتمع.

واضاف الحنيفات ان الوزارة عملت على دعم هذا القطاع الهام والذي يصنف بيدر المحاصيل الوطنية من خلال دعم الصادرات بواقع مليون دينار لتخفيض الفائض وتوقيع الاتفاقيات اللازمة لتقسيط الزيت على موظفي الحكومة.

واشار الحنيفات الى متابعة فتح اسواق جديدة للمنتج المحلي من زيت الزيتون ومساندة جهود القطاع الخاص في التواصل مع اسواق خارجية جديدة اضافة الى وقف كل اشكال الاستيراد او الهدايا من زيت الزيتون حماية للمنتج المحلي .

واكد الحنيفات ان مهرجان الزيتون لهذا العام سيكون مختلف حيث سيقام على مساحة 11 الف متر ولمدة 10 ايام ومن المتوقع ان يستوعب 25 بالمئة من المنتج المحلي من زيت الزيتون اضافة الى تسويق المنتجات الريفية من صناعات غذائية وحرف .

ومن جانبه ثمن ممثل نقابة المعاصر تيسير النجداوي كافة الجهود المبذوله من قبل الحكومة من حماية للمنتج المحلي ودعم الصادرات و دعم قطاع زيت الزيتون والتشاركية بين كافة الجهات في اليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون .

وقال مدير زراعة السلط المهندس قيس ابو عميرة ان مديرية زراعة محافظة البلقاء تولي اهتماماً كبيراً لقطاع الزيتون نظرا لاهمية أشجار الزيتون كموروث تاريخي اقتصادي يساهم في دعم دخل المزارعين والأسر الريفية وتلبية احتياجاتهم الغذائية مبينا ان اجمالي المساحات المزروعة بشجر الزيتون بحدود 100 الف دونم وبها 10 معاصر .
ودعا ابو عميرة المواطنيين الى ضرورة شراء زيت الزيتون من مصادر والابتعاد عن الشراء من خلال الاعلانات المظللة التي تهدف الى استدراج المواطنيين وبيعهم زيت زيتون لا علاقة له بالجودة.

وقام الوزير يرافقة المحافظ ونواب المحافظة بأفتتاح يوم القطاف في احدى المزارع ضمن منطقة زي ومشاركة طلبة المدارس واهالي المنطقة قطاف ثمار الزيتون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى