Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يرعى احتفال يوم الشجرة في جامعة الطفيلة ويتفقد عدد من المشاريع

الملف الاخباري : رعى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم خلال جولة على محافظة الطفيلة احتفال يوم الشجرة في جامعة الطفيلة التقنية، مثلما اطلع على عددا من المشروعات الزراعية ومصنع مشتقات الألبان.

وجاء الإحتفال في ساحة جامعة الطفيلة التقنية بحضور محافظ الطفيلة الدكتور هاني الشورة ورئيس جامعة الطفيلة التقنية بسام المحاسنة ضمن مشروع حدائق الجامعة وبمشاركة من مجلس محافظة الطفيلة وطلاب الجامعة فيما استهل الحنيفات زيارته بلقاء المحافظ الشورة حيث تم استعراض أبرز احتياجات القطاع الزراعي في أنحاء المحافظة.

وتفقد المهندس الحنيفات في بداية جولته، عدد من المشروعات الزراعيه ، أولها مشروع زراعة الاعلاف في محطة الطفيلة للتنقية والذي يجري العمل عليه لأستثمار 100 دونم، إلى جانب إنشاء مشتل حرجي وبيوت بلاستيكية لزراعة أزهار القطف واشتال الزيتون الرومي ما سيسهم وفق الحنيفات إلى توفير فرص عمل للشباب والشابات.

واطلع الحنيفات على مشروع لصناعة الألبان في منطقة المنصورة والمدعوم من وزارة الزراعة والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جدكو) لجمعية الجنوب لتربية وتسمين وتسويق المواشي في محافظة الطفيلة ضمن مشروع تنظيم القطاع الزراعي (التحالفات)، حيث سيتم تسليم مجموعة من المعدات والاجهزة للجمعية .

وتفقد الحنيفات ايضا مشروع إعادة زراعة الأشجار الاصلية والمعمرة مثل العرعر والبطم و البلوط وذلك باستخدام تقنية الشرنقة الحديثة وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وأشار الحنيفات الى ان تنوع المشاريع في المحافظات والاطراف ويأتي هذا التنوع ضمن مسارات العمل للخطة الوطنية للزراعة المستدامة حيث الاستمرارية في توسيع الغطاء الحرجي عبر الشراكات مع الجمعيات والمؤسسات إضافة إلى إدخال التقنيات الحديثة مثل الشرنقة في الزراعة وإعادة زراعة الأنواع الاصيلية وتوسيع المشاتل بما يتناسب مع انواع الزراعات للمنطقة مع دعم سبل الاستدامة من خلال استغلال المياة المعالجة في التحريج.

وبين أن الوزارة تعمل بالشراكة مع كافة الجهات المعنية بتوفير المنح وإضافة إلى دعم الوزارة المباشر للتحالفات الزراعية والتي تعمل على خطوط الانتاج حيث توفر هذه المشاريع فرص عمل ودخل مباشر وغير مباشر للأسر والمجتمع المحلي .

وفي محمية ضانا للمحيط الحيوي اطلع الحنيفات على آليات إعادة تأهيل الغابات المتدهورة وتحسين الواقع البيئي، للمساهمة في الحفاظ على النظام البيئي والتنوع الحيوي في المحمية حيث قدمت وزارة الزراعة ثلاثة الاف شرنقة اضافة الى الاشتال المناسبة لطبيعة ضانا فضلا عن فرص التدريب للكوادر على زراعتها.

وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة فادي الناصر إن هذه الفعالية تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الجمعية للحفاظ على المحميات الطبيعية في الأردن، مشيرا إلى أن محمية ضانا هي واحدة من أهم المحميات الطبيعية في المملكة، وتضم مجموعة من الحيوانات والنباتات النادرة والمهددة بالانقراض.

وأضاف الناصر أن زراعة الأشجار الأصلية في المحمية تشكل أهمية كبيرة، لأنها تساعد على تحسين البيئة وزيادة التنوع الحيوي، كما أنها تساهم في تعزيز السياحة البيئية في المحمية.

وخلال الاحتفال بعيد الشجرة في جامعة الطفيلة التقنية أكد المهندس الحنيفات على أهمية مشروعات الحصاد المائي التي بلغت زهاء 400 حفيرة وسد جرى تنفيذها مثلما التوسع في مشروعات التحريج وزيادة المساحات الخضراء.

وألقى رئيس الجامعة الدكتور بسام المحاسنة كلمة أشار فيها إلى الدور الريادي لوزارة الزراعة وأهمية التوسع في زراعة المساحات الخضراء لافتا إلى مشروع ريادي تسعى الجامعة إلى تحقيقه بإقامة حديقة نموذجية تستهدف خدمة الطلبة والمجتمع المحلي.

وجرى خلال الاحتفال تكريم كوكبة من المهندسين والعاملين في مديرية زراعة الطفيلة لدورهم في تحقيق نسبة إنجاز في المشروعات الزراعية للعام الماضي بلغت نسبتها 100بالمائة ضمن موازنة مجلس المحافظة إذ جرى تكريمهم بدعم من مجلس المحافظة في وقت جرى فيه تبادل الدروع التذكارية بين مختلف الجهات التي ساهمت في هذا الاحتفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى