Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البراري يرعى افتتاح ملتقى منتدى الرمثا القصصي العربي الأول

الملف الإخباري- مي جاد الله- برعاية الأمين العام لوزارة الثقافة الأردنية الأستاذ هزاع البراري وضمن فعاليات إربد العاصمة العربية للثقافة 2022 م. نظم منتدى الرمثا الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة ملتقى منتدى الرمثا القصصي الأول العربي الأول 2022م. مساء أمس السبت في مقر نقابة المهندسين الأردنيين/فرع الرمثا .
بحضور متصرف لواء الرمثا طايل المجالي، مدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة ، رئيس بلدية الرمثا أحمد الخزاعلة، المدير التنفيذي لمؤسسة إعمار إربد م.منذر بطاينة، رئيس رابطة الكتاب الأردنيين عبد المجيد جرادات ومهتمين بالشأن الثقافي .

قال رئيس منتدى الرمثا الثقافي محمد الزعبي: نأتي هذا المساء الطيب لافتتاح فعاليات ملتقى منتدى الرمثا القصصي العربي الأول 2022 بالتعاون مع وزارة الثقافة،ونحن في منتدى الرمثا الثقافي نتطلع إلى أن نضع علامة بارزة على خارطة الثقافة العربية من خلال النشاطات التي تُدار بشكل دوري وسنوي.

تم تأسيس المنتدى منذ العام 1987 حيث كانت الهيئة الثقافية الأولى التي تأسست في لواء الرمثا آنذاك ، وقد أخذ على عاتقه منذ التأسيس بأن ينهض بالحركة الثقافية محلياً وعربياً، وبعد التأسيس بسنوات سبع انتقلت للوطن العربي حيث أقمنا مهرجان سهل حوران للفلكلور والتراث الشعبي. وتم انطلاق مهرجان الشعر العربي في العام 1994م. حيث ستكون الدورة التاسعة عشرة هذا العام.

كما أكد راعي الحفل على أهمية القصة القصيرة وأننا نلمس في الآونة الأخيرة التراجع بكتابتها مؤخراً واتجاه الكتاّب والأدباء كتابة الرواية والشعر.
فالقصة القصيرة هي إحدى بوابات الأدب وتعتبر قيمة ثقافية، ومن المهم جداً أن نعيد الإعتبار للقصة القصيرة ونعزز من مكانة القصة القصيرة في مناهجنا وأمسياتنا وفعالياتنا ونقدر لمنتدى الرمثا الثقافي التنبه لهذا الأمر ، وكون المشاركة من كتّاب الأردن والوطن العربي يعتبر تقديراً أكبر.

وأضاف البراري أن إربد عاصمة الثقافة العربية ليست من هذا اليوم، إنما القاريء بالتريخ منذ الحضارة الإغريقية والرومانية والفتح الإسلامي وحتى اليوم يتأكد أن إربد حاضرة من حواضر الثقافة العربية وإنما اختيارها ما هو إلا تتويج لها وهذا يتواكب أيضاً مع اختيار الشاعر عرار رمزا للثقافة العربية.

وجاءت القراءات القصصية التي قدمها بالأمسية كل من:
القاصة المهندسة شيماء الوطني من البحرين ، قرأت قصة (عائلة على الجدار).
الكاتب المهندس مفلح العدوان ، قرأ (هب لي عيناً ثالثة) وقصة من مجموعة (الدواج).
القاصة ناريمان أبو إسماعيل، قرأت(حادث مروري) (تمرد) و(فلسفة البياض).
الكاتب مخلد بركات قرأ مجموعة نصوص قصيرة.

وفي الختام كرم راعي الحفل المشاركون ،وكرم منتدى الرمثا الثقافي راعي الحفل حيث قدم التكريم متصرف لواء الرمثا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى