Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات نعمل على انجاز قاعدة معلومات وطنية حقيقية لحالة الأمن الغذائي

الملف الاخباري : نظّمت وزارة الزراعة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، ورشة عمل فنية على مدار ثلاثة أيام للتحقق من مجموعة مؤشرات تم تحديدها للأمن الغذائي، وذلك كخطوة أساسية لتطوير أول نظام لإدارة معلومات للأمن الغذائي في الأردن.

ويهدف هذا النظام، الذي يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي (2022-2030)، إلى تعزيز القدرات الوطنية لمراقبة تقدم الأهداف المتعلقة بالأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة وتوجيه عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق بالأمن الغذائي في الأردن، حيث أن التوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه المؤشرات خطوة أساسية نحو إنشاء نظام وطني فعال في إدارة معلومات الأمن الغذائي.

وقد رعى إفتتاح الورشة وزير الزراعة ورئيس اللجنة الوطنية للأمن الغذائي، معالي المهندس خالد حنيفات الذي أكد في كلمته الإفتتاحية ” أن الأردن ومن خلال التوجيهات الملكية السامية والمباشرة في تحقيق الأمن الغذائي يعمل بكل جد على هذا الملف فقد حقق الأردن تقدماً ملحوظاً على مؤشر الأمن الغذائي العالمي حيث تحسن وضع الأردن من المرتبة 62 عام 2020 إلى المرتبة 47 عام 2022 ، الامر الذي يدل على مدى الاهتمام بهذا الملف الكبير.

كما تم اطلاق أول نظام لإدارة معلومات للأمن الغذائي في الأردن بالتعاون مع المنظمات المختصة ومنها برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحده ومنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” والمؤسسات الرسمية والمجتمعية, لبناء قاعدة معلومات وطنية وحقيقية وشفافة تعكس حالة الأمن الغذائي ودعم خطط الاكتفاء الذاتي الذي وصل إلى مايزيد من ٥٩٪؜-٦١٪؜ رغم تناقص مياة الري المخصصة للزراعة وازدياد اعداد السكان كما اشار معاليه الى ان التقييم والمتابعة من خلال هذا النظام سيمكن الأردن من اطلاق التقرير الوطني الأول لحالة للأمن الغذائي والتغذية في الأردن مع نهاية هذا العام وهذا سيساعد صانع القرار باتخاذ القرار الصائب والصحيح وفي الوقت المناسب والمبني على أرقام واقعية ودقيقة “.

بدورها، أكدت نائبة المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن، لورين غوبليه، على التزام برنامج الأغذية العالمي بمواصلة دعم الحكومة الأردنية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بما يتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي. وأضافت: “يعد تطوير النظام الوطني لإدارة معلومات الأمن الغذائي إنجازاً هاماً للأردن، حيث سيمكن الجهات المعنية من اتخاذ قرارات مستندة إلى معلومات وأدلة لضمان تحقيق الأمن الغذائي في الأردن”.

هذا وستشكل نتائج الورشة خطوة أساسية نحو تطوير النظام الوطني لإدارة معلومات الأمن الغذائي والذي من المتوقع إصداره بحلول نهاية عام 2023. وسيقوم النظام برصد وتحليل وضع الأمن الغذائي في الأردن استناداً إلى المؤشرات المحلية والعالمية المتفق عليها.

بالإضافة إلى توفير تقارير تحليلية وتنبيهات مبكرة وفي الوقت المناسب للجهات المعنية، مما يضمن استجابة استباقية للتحديات المتعلقة بالأمن الغذائي في الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى