Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

اتحاد المرأة يدرب مجموعة من المرشحات لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية في دار اليقين

الملف الإخباري- مي جادالله – بتمويل من المركز الدنماركي للدراسات حول النوع الإجتماعي  Kvinfo نظمت جمعية اتحاد المرأة الأردنية بالتعاون مع جمعية دار اليقين الخيرية تدريباً للسيدات المترشحات لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية، صباح اليوم في مقر جمعية دار اليقين.

قام بالتدريب الأستاذ المحامي جمال جيت وبحضور مجموعة من السيدات المترشحات للإنتخابات البلدية ومجالس المحافظات أو من ينوب عنهن من مختلف الدوائر الإنتخابية.
حيث بدأت كل سيدة مترشحة بالتعريف عن نفسها وعرض خبراتها ورؤيتها الإنتخابية والهدف من الترشح.

وقد تناول التدريب ثلاثة محاور: البيان الإنتخابي، مهام صلاحيات المجالس البلدية ومجالس المحافظات ودور المجلس التنفيذي في الأخيرة والعملية الإنتخابية.

وفي المحور الأول (البيان الإنتخابي) تحدث جيت عن كيفية حث الناخبين من خلال بيانهم الإنتخابي للمشاركة بالإنتخابات لممارسة حقهم الإنتخابي وحتى تكون هناك الفرصة للأفضل.
وأن يكون الحديث بالبيان الإنتخابي عام للمرأة والرجل والشباب، فالخطاب يجب أن يكون معزز للفئة التي تتحدث إليها. وأن يكون الخطاب بعيدا عن العشائرية والتمييز.
وأن نوجه بالمجالس الحديث للجميع والإهتمام بالكل ، والإهتمام لنبرة الصوت وإيماءات الجسد بلهجة قريبة من الناس.

وفي المحور الثاني (مهام وصلاحيات المجالس البلدية ومجالس المحافظات)
تحدث جيت عن محافظة إربد وعدد المقاعد المخصصة بالمجلسين ،وكيفية تعيين المترشحات اللواتي لم يحالفهن الحظ بالتنافس ، وتعيين على الكوتا بعد أخذ النسبة من عدد الأصوات للمناطق ،
فمجلس بلدي اربد يضم 29 عضوا مع الرئيس ، 23 منهم بالإنتخاب و 6 عن طريق الكوتا. حيث تكون الكوتا تمثل نسبة 25% من المجلس.

ومن أهم صلاحيات المجلس البلدي إقرار وتنفيذ خطط المشاريع، وإقرار دليل الإحتياجات، إقرار الموازنة، التخطيط الحضري والعمراني للمدينة، إقرار البرامج المعدة ، قبول هبات وتبرعات بموافقة رئاسة الوزراء خاصة إذا كانت من جهات خارجية.

أما مجلس المحافظة فيضم 31 مقعداً، منها 23 تنافس و8 للكوتا . حيث تمثل الكوتا 25% من المجلس.
ومن صلاحياته إقرار المشروعات والخطط الإستراتيجية المحالة من المجلس التنفيذي ، إقرار مشروع الموازنة المُحال من المجلس التنفيذي، إقرار دليل إحتياجات ، تحديد المناطق التي تعاني من نقص الخدمات ، اعتماد موازنة المحافظة التأشيرة، متابعة تنفيذ الخطة السنوية ، إنشاء مشاريع تنموية.

ويتألف المجلس التنفيذي من الرئيس(المحافظ)نائب الرئيس(نائب المحافظ) ، ومدراء الدوائر.

وفي المحور الأخير( العملية الإنتخابية ) تم التحدث عن الدعاية الإنتخابية متى تبدأ؟ ومتى تنتهي؟ مع الإلتزام بأحكام الدستور والتشريعات النافذة واحترام حرية الرأي لدى الآخرين، المحافظة على الوحدة الوطنية ، عدم استخدام شعار الدولة، عدم استخدام المباني الحكومية للإعلانات .
ومن ثم تحدث جيت عن تمويل الحملة الإنتخابية ، تلاها التعليمات الخاصة بالمندوبين بحيث يجب أن يكون أردني يبلغ 18 عاماً، ويمكن أن يكون المندوب لجهتين انتخابيتين أو اكثر (رئيس، مجلس بلدي، مجلس محافظة) ، التواجد في الأماكن المخصصة داخل مراكز الاقتراع والفرز.

وعن يوم الإقتراع تحدث جيت عن وقت بدء الإقتراع ودور رئيس لجنة الإقتراع، التحقق من شخصية الناخب، التحقق من وجود الحبر على اصبع الناخب بعد الاقتراع، التحقق من وجود الاسم بالكشف الورقي والالكتروني ، وتوقيع الناخب جانب اسمه.

وفي نهاية التدريب ، دار حوار مع المشاركات حول القضايا ألتي تتعلق بمشاركة المرأة في الإنتخابات والحياة السياسية بشكل عام.
وأبدت السيدات عن مدى رضاهن عن التدريب والمحاور التي تضمنها حيث أجابت على عدة تساؤلات كانت تدور بخلدهن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى