Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

إطلاق الحملة الإعلامية لجوائز”صندوق الحسين في مجال الزراعة والأمن الغذائي” في زراعة إربد

الملف الإخباري- مي جادالله – تحت رعاية مدير مديرية زراعة محافظة إربد دكتور عبد الحافظ أبو عرابي والمركز الوطني للبحوث الزراعية أطلقت صباح اليوم الحملة الإعلامية لجوائز “صندوق الحسين في مجال الزراعة والأمن الغذائي” بحضور مدير زراعة إربد و مندوبا عن المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعيه م يحيى بني خلف، ونائب مدير عام جائزه الحسين للابداع والتفوق فائق حجازين والاستاذه مها ابو عوده . وبحضور عدد من المهندسين الزراعيين، والمزارعين ورؤساء الهيئات الزراعية.

د. أبوعرابي رحب بالحضور، وتحدث عن موضوع الأمن الغذائي وأهميته التي ازدادت بالوقت الحالي، وأنه يحتاج إلى دعم وتمويل مستمرين، ونرحب بهذه المبادرات التي تسهم في تحقيقه.

وأضاف د. أبوعرابي أن المشروع أطلق بالعام ١٩٩٩م. وبنشر العمل به بالعام ٢٠٠٠م. ، وينقسم إلى ثلاث محاور : الإنتاج الحيواني/المياه والبيئة/ والإنتاج النباتي.

ونحن نفتخر بمزارعينا الذين يعملون بجد لتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار د. أبوعرابي إلى المعرض الدائم الذي شارف على الإنتهاء من تجهيزه والذي يعتبر ضمن الخطة الوطنية الزراعية، والتي ستحدث فرقاً للمزارع من حيث البيع المباشر للمستهلك دون اللجوء لسلاسل البيع. حيث تبرعت بلدية إربد الكبرى بالأرض وبالتعاون مع مؤسسة إعمار إربد وتكلفة ٣ مليون دينار من وزارة الزراعة.

كما أطلقوا الكثير من المشاريع منها مشروع الحصاد المائي الذي تم من خلاله تمويل حفر ٦١٠ بئر ،ونعمل هذا العام لرفع العدد إلى الألف. بتحويل من البنك الألماني ومنظمة العمل الدولي.

ونطالب أن يكون هناك محور بالجائزة مستقبلاً للسيدات المنتجات المتميزات.

وتحدث حجازين عن صندوق الحسين للإبداع والتفوق، فهو صندوق رأس ماله وطني لدعم مشاريع وطنية، ويعد الأمن الغذائي من أولياته، ومن المعروف أن إنتاج دونم الأرض من القمح ٢٠٠ كيلوجرام. فنحن بحاجة لتعزيز الإنتاجية والعناية بالأرض والحصول.

فالأردن ما زال يستورد مليون طن قمح سنوياً.

وأكد حجازي على التزام الصندوق بالمتابعة والتسهيلات اللازمة لأصحاب المشاريع الفائزة لمدة سنتين. ونحن مستمرون في دعم الجائزة وتطويرها، وبدأنا الجولة الثالثة في عمان وإربد ونستمر للربة والعقبة والشوبك ومعان.

وسنطلق مشروع بمناسبة اليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله بحيث سنكلق جائزة لمشاريع التخرج للطلبة.

م. بني خلف هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين باليوبيل الفضي بالجلوس على العرش .

وأضاف أننا نؤمن بأن الأمن الغذائي لا ينفصل عن الوطني، وحلالة الملك أولى اهتمام كبير لهذا الأمر، وتبنينا المشاريع الريادية.

وقدمت عودة شرح عن الجائزة أهدافها (تشجيع الأفكار والمشاريع الرياديةفي مجال الزراعة والأمن الغذائي ) وحقولها، وقيمة الجوائز التي تتكون جائزة كل حقل من مكافأة ٧ آلاف للمركز الأول، ٥ آلاف للثاني، و٣ آلاف للثالث، وبينت أن الفائز يستلم جزء من الجائزة نقدا وجزء للدعم المالي وتطوير المشروع ، بحيث يكون هناك خطة مالية لاستمرار المشروع.

وشروط التقدم التي تشمل الأفراد والمؤسسات.

وتم فتح باب الحوار بحيث طرح الحضور استفساراتهم وتساؤلاتهم عن الجائزة.

ومن الجدير بالذكر أن التقديم للجائزة ينتهي بتاريخ ٢٠٢٤/٥/٣١ م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى