Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

جمعية كفرسوم تعقد مؤتمراً صحفياً لمؤتمر الرمان السنوي

م.عاهد: المحافظة على هوية المهرجان من أهم أولوياتنا.

الملف الإخباري- مي جادالله – عقدت جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان ومزارعي الرمان مؤتمراً صحفياً لمؤتمر الرمان السنوي المنوي إقامته في الفترة الواقعة ما بين ٢-٥ /٢٠٢٣/١١ لمدة أربعة أيام. تحدث بالمؤتمر رئيس جمعية كفر سوم المهندس عاهد عبيدات ، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر دكتور محمد عدنان عبيدات، وأمين سر الجمعية رياض أبو غزال.

بدأ المهندس عاهد حديثه عن أهمية منتج الرمان كقطاع اقتصادي يساهم بدرجة كبيرة في التنمية الإقتصادية، وعن التزام الجمعيات بتنفيذ برامج ومشاريع من شأنها رفع القدرات وخلق فرص اقتصادية للمجتمع المحلي.

وأضاف م.عاهد أن من أهم الأهداف الاستراتيجية مكافحة الفقر والبطالة والعمل على النهوض بقطاع الرمان والعمل على استدامة الجمعية وإشهارها وبناء قدرات المرأة لتعزيز مشاركتها بالتنمية.

وتدرج م.عاهد بالحديث عن مهرجان الرمان منذ بداياته بالعام ٢٠٠٨ والذي نظمه المركز الوطني للإرشاد والبحوث الزراعية وقتها بدعم من US AID والذي كان مقتصراً على مزارعي كفرسوم. حيث لم تكن الجمعية قائمة وقتها.

وفي العام ٢٠١٠ أقمنا مهرجان الرمان في إربد في ساحة مجمع النقابات المهنية بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين.

وتم إدخال المنتجات الريفية لمهرجان الرمان لأول مرة في المهرجان الخامس. حيث لم تكن هذه المنتجات تتعدى ٢٠% من المشاركات.

أما هذا العام فقد قامت الجمعية ومزارعي الرمان بتنظيم مهرجان الرمان السنوي.

وبدعم المؤسسة المؤسسة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية- جيدكو، مؤسسة نهر الأردن، جمعية مصدري الخضار والفواكه وسلسلة مطاعم جيت بوقتك.

أما عن الأسباب التي أحجمت الجهات المنظمة عن المشاركة بمهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي الخامس عشر فقد كان وجود مشاركين من إقليم الشمال سوف يتسبب بخسارة لمزارعي الرمان لوجود أصناف مدخلة غزيرة الإنتاج وليست بلدية، فبالمفرق مثلا إنتاج دونم الأرض يقدر ب خمسة طن أصناف مدخلة، مقارنة ب ٢-٢،٥ طن للدونم في كفر سوم وما حولها. مما سيؤثر سلبا بالنسبة للسقوف السعرية للبيع.

إلى جانب أن زيادة عدد المشاركين له تأثير سلبي فالعدد لا يعد إضافة للمهرجان ومنتجات الرمان.

وأكد د. محمد على أهمية الحفاظ على هوية المهرجان وأن لا يسمح بترويج لمنتجات مستوردة في مهرجاننا المحلي.

الأستاذ رياض بيّن أن مديرية الزراعة تبقى مظلة للمزارعين ويبقى التعاون فيما بيننا في كافة المجالات. ونحن نحرص على ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن عدد إجمالي المشاركين بلغ ٧٢ مشاركاً على النحو التالي:

الرمان ومنتجاته : ٥٠ مشاركا( كفر سوم وجديتا)

عصير رمان : ٩ مشارك.

منتجات ريفية : ٥ مشاركين.

حرف يدوية : ٣ مشارك.

وعن جديد منتجات الرمان فسيتم عرض منتجين جديدين للبيع مسك الرمان ومخمرية الرمان، بالإضافة إلى عرض شاي وقهوة الرمان بطريقة مبتكرة.

وكشف مهندس عاهد عن استقطاب تمويل من منظمة الأغذية والزراعة العالمية FAO ، وسيتم العمل على تنفيذ مشروع السياحة العالمي خلال العام القادم والذي سيتم بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وجمعية المطاعم السياحية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة حيث سيكون هناك مسار سياحي في مزارع الرمان وما حولها وتقديم ضيافات محلية الصنع و وجود نُزُل مجهز وفق المواصفات السياحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى