Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مذكرة تفاهم مشترك بين البلقاء التطبيقية والمركز الوطني للبحوث الزراعية لتطوير اليات البحث العلمي

الزراعية لتطوير اليات البحث العلمي
الملف الاخباري : وقعت جامعة البلقاء التطبيقية والمركز الوطني للبحوث الزراعية اليوم الخميس مذكرة تفاهم مشترك تهدف الى تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات الاكاديمية والعلميةِ، والبحثيةِ، والتدريبيةِ .

ووقع عن جامعة البلقاء التطبيقية رئيسها الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني وعن مركز الوطني للبحوث الزراعية مديره العام الدكتور نزار حداد .

وبموجب المذكرة اتفق الجانبان على تعزيز أواصرِ التعاونِ في المجالاتِ ألأكاديمية والعلميةِ، والبحثيةِ، والتدريبيةِ، والجودةِ، من خلالِ تبادلِ الخبراتِ بين أعضاءِ الهيئةِ التدريسيةِ وباحثي المركز الوطني، وإعدادُ دراساتٍ ومقترحاتٍ لمشاريع مشتركة وتطويرِ المختبراتِ، مع بذل الجهودِ المشتركةِ لاستقطابِ التمويلِ الخارجيِ من مختلفِ المصادرِ الدوليةِ والإقليميةِ والوطنيةِ، هذا بالإضافة الى التعاون في إدخالِ التطبيقاتِ والذكاءِ الاصطناعي في المشاريعِ المستقطبةِ خدمةً للقطاعِ الزراعي.

كما اتفق الجانبان على توجيه طلبةِ البكالوريوس والدراساتِ العليا نحو مشاريعَ ذات أولويةٍ وطنيةٍ تحققُ الأهدافَ الاستراتيجية للشراكةِ، بالإضافة الى الاتفاق على تدريب طلبة كلية الزراعة التكنولوجية في المحطات البحثية التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية والمنتشرة في انحاء المملكة .

كما اتفق الجانبان على إيفاد باحثين من المركز الوطني للبحوث اللزراعية للحصول على الدراساتِ العليا في التخصصاتِ الزراعيةِ والتي تطرحها الجامعة البلقاء التطبيقية على أن يقوم أعضاءُ الهيئةِ التدريسيةِ بالإشراف الأكاديمي والبحثي عليهم.

رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني اكد على اهمية بناء شبكة علاقات وتعاون مع مختلف المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية والتي نسعى من خلالها الى تطوير والارتقاء بالبحث العلمي والتدريب وتبادل الخبرات وبناء وتطوير قدرات ومهارات الطلبة ، منوها الى دور المركز الوطني للبحوث الزراعية كمظلة للبحث العلمي الزراعي وان المذكرة الموقعة مع المركز ستسهم في بناء شراكة حقيقية لبناء قدرات الطلاب وتبادل الخبرات من خلال إجراء بحوث علمية مشتركة في المجالات الزراعية ، والتي تخدم القطاع الزراعي وتساهم في تحقيق الامن الغذائي الوطني .

ومن جهته أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد اعتزاره بالشراكة الفاعلة مع المؤسسات الأكاديمية والتي هي نواة في بناء قدرات المهندسين الزراعيين حيث أن المركز الوطني للبحوث الزراعية واكب على تقديم الخدمات المخبرية والعلمية لطلبة كلية الزراعة علاوة على تقديم الدورات التدريبية في العديد من المجالات الزراعية ولاسيما توظيف الإبتكار والإبداع والزراعة المائية ، إدخال تقنيات حديثة ،تقنيات ما بعد الحصاد ،وإدارة مصادر المياه ،تقنيات التربة في التعديل الوراثي إضافة إلى التدريب الميداني في حقول المزارعين والمحطات البحثية.

واضاف حداد إلى أن هذا التفاهم وهو استكمال لتعاون وحجر أساس لبناء قدرات طلبة كلية الزراعة حيث قام المركز بتدريب مايقارب ٧١٠ طالب وطالبة من خلال الورشات والدورات، وقام بتدريب ٢٠٥ طالب وطالبة من خلال مهرجان الزيتون الوطني ، وعلى الصعيد الميداني قام المركز بتدريب ٣٧ طالب وطالبة بالرغم من تحدي كورونا والتباعد الاجتماعي ،وهذه التشاركية ستكون داعمة لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة واستدامة القطاع الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى