Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يطلع على المشاريع البحثية المنفذة في محطة المشقر

الملف الاخباري : اطلع وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات يرافقه مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد والنائب عبدالرحيم المعايعه على المشاريع والتجارب البحثية المنفذه في محطة المشقر للبحوث الزراعية في محافظة مادبا احد محطات المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وعبر الحنيفات عن اعتزازة بالإنجازات البحثية التي حققها المركز الوطني للبحوث الزراعية وكافة شركائه في مجال إكثار البذار من خلال مشروع إكثار البذار للقمح والشعيرالذي تدعمه وزارة الزراعة من خلال اذرعها العلمي والتعاوني ،حيث يتم انتاجة في محطات المركز الوطني وتامنه الوزارة للمزارعين من خلال المؤسسة التعاونية الأردنية.

وخلال الزيارة اطلع الحنيفات على أصناف القمح والشعير والبالغ عددها ١٧ صنفا معتمداً تتلائم مع البيئة المحلية وتتكيف مع تحديات الجفاف والهطول المطري المتدني و ضعف خواص التربة.

وبين مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ان محطة المشقر للبحوث الزراعية تعد واحدة من المحطات المتميزة التابعة للمركز والتي تعكف على إنتخاب أصناف القمح والشعير ، إضافة إلى البقوليات العلفية والتي تقدم مخرجاتها للمزارعين أو تخزن كمدخلات في البنك الوطني للبذور وبرامج التحسين والاكثار للمحاصيل.

ومن جانبه عبر النائب الدكتور عبدالرحيم معايعه عن اعتزازه بمركز المشقر للبحوث الزراعية والخدمات التي يقدمها للمزارعين وخاصة محصولي القمح والشعير ، حيث تعتبر محافظة مادبا من المناطق الهامة التي تمتاز بسهولها الحقلية الهامة والمتخصصة في زراعة القمح والشعير.

واشار المهندس عوض الكعابنة مدير مركز المشقر للبحوث الزراعية ان المركز لديه بالإضافة إلى عمله الرئيس في مجال المحاصيل الحقلية ، مجمع وراثي للزيتون يحتوي على ٤٨ صنف ،علاوة على ذلك لدى المركز مجمع الصبار المثمر والعلفي ويعد الأكبر في المنطقة ، حيث نفذ مجمع الصبار بالتعاون مع المركز الدولي لبحوث الأراضي المالحة (ايكاردا ).

واضاف الكعابنة ان مركز المشقر يعكف على إجراء العديد من البحوث العلمية على النباتات الطبية والعطرية مثل العصفر والقزحة والحلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى