Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يفتتح مشروع الزراعات الهوائية والاحيومائية في جرش

الملف الاخباري : افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الثلاثاء بحضور وزير المياة محمد النجار وممثل منظمة الاغذية والزراعة الفاو في الأردن نبيل عساف و سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجسثودسيو وأمين عام وزارة المياة وامين عام سلطة وادي الأردن ، مشروع الزراعات المائية والاحيومائية الممول من منظمة الاغذية والزراعة ( الفاو) في مشتل الفيصل .

وبين الحنيفات ان هذا المشروع ومنذ انطلاقة يهدف الى تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج على الزراعات الحديثة وقد استوعب في مرحلته الاولى 65 مهندس زراعي حديث التخرج ومستمر في تدريب عدد اكبر من المهندسين عبر المراحل القادمة .

واشار الحنيفات الى ان هذا المشروع الذي يضم زراعات هوائية لاول مرة في الاردن اضافة الى الزراعة المائية والاحيومائية (الاستزراع السمكي ) ويشمل استخدام امثل للموارد المائية حيث يوفر ما يصل الى 90% من المياه المستخدمة في الزراعة اضافة الى مضاعفة الانتاج ضمن وحدة المساحة المزروعه مقارنه بالزراعات التقليدية اضافة الى التخلص من امراض التربة التي تؤثر على الانتاج.

وأكد الحنيفات ان هذه المشاريع تدعم جهود الوزارة في الخطة الوطنية للزراعة المستدامة والتي تعمل على تطوير المشاريع الموفرة للمياة في ظل توسع الإنتاج وفق الزراعات ذات القيمة الاقتصادية المضافة اضافة الى تطوير المهارات لدى المهندسين الزراعين من خلال استخدام التقنيات الحديثة وتعميم هذه الزراعات خاصة أن الوزارة رصدت من خلال برنامجها التمويلي قروض بدون فائدة لغايات المشاريع التي تستخدم التقنيات الحديثة في توفير المياة وهذا يأتي ضمن مرحلة التكيف مع التغيرات المناخية واثارها على المنطقة .

ومن جانبه أكد نبيل عساف ممثل منظمة الاغذية والزراعة الفاو في الاردن ان الزراعة المائية تساعد على تخفيف استهلاك المياه والاسمدة والمبيدات وبالتالي فهي تعتبر من النظم الزراعية المستدامة والصديقة للبيئة كما وتعتبر عامل جذب للمستثمرين وخاصة الشباب.

وأضاف العساف ان المشروع ممول من الفاو يسعى بشكل أساسي الى تجهيز البيئة المناسبة لإستخدام أنظمة الزراعة المائية المتكاملة في الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى