اخبار الاردن

الزراعة تنجز المرحلة الأولى من النظام الالكتروني المتكامل لرصد الأمراض

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن وزارة الزراعة أنجزت المرحلة الأولى من التحضيرات اللازمة للبدء بأتمتة المعلومات الوبائية الحيوانية خلال شهر آب المقبل.

يأتي ذلك في إطار مشروع النظام الالكتروني المتكامل لرصد الامراض والمدعوم من وكالة الدفاع الامريكية لخفض التهديدات البيولوجية DTRA بموازنة مقدارها نصف مليون دينار.

وأضاف الحنيفات أن وزارة الزراعة تعتبر شريكاً ومستفيداً رئيسياً من النظام بحيث تساهم بمبلغ 90 ألف دينار ابتداءاً من السنة الثالثة من عمر المشروع الذي سينفذ على أربع سنوات وينتهي مع نهاية عام 2024.

وبين ان النظام يشمل توثيق حالات الاصابه بالامراض الحيوانية والامراض المشتركة بين الحيوان والانسان حيث سيكون هناك نافذة مع وزارة الصحة لتبادل المعلومات الوبائية الفورية واضاف ان النظام يشتمل على بيانات حملات تحصين الحيوانات المختلفة والرصد الوبائي ورصد النواقل الحشرية ويوفر النظام نماذج في غاية الدقة والتطور التقني لتحليل توزع الامراض الجغرافي والزمني بحيث تبرز دور الأطباء البيطريين كعامل رئيسي للكشف المبكر عن الامراض الحيوانية مما يتيح المجال بكل سهولة ويسر لبناء خطط المكافحة والسيطرة على تلك الامراض لحماية الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاج وتقليل خسائر مربي الثروة الحيوانية.

واشار الحنيفات ان المرحلة الثانية من المشروع تشتمل على تركيب أجهزة الكمبيوتر المثبت عليها النظام والحواسيب الكفية Tablets في كل من الأقسام المعنية في مديرية البيطرة والصحة الحيوانية ومديرية مختبرات الثروة الحيوانية إضافة الى العيادات البيطرية في أربع محافظات سيتم إطلاق المرحلة التجريبية للنظام فيها وهي العقبة والمفرق والزرقاء وعجلون قبل نهاية العام الحالي ثم يتم إطلاق النظام في كافة مديريات الزراعة والمراكز الحدودية والمحاجر في بداية العام المقبل.

وثمن الحنيفات الدعم الامريكي للمشاريع الهامه التي تشكل اضافة للقطاع الزراعي وخاصة المشاريع ذات الانظمة الالكترونية المتقدمه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى