اخبار الاردن

الدخيري يرعى حفل إطلاق حملة مكافحة الدبور الأحمر في الأردن

الملف الاخباري : رعى معالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزرعية البرفسور ابراهيم ادم الدخيري حفل إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة الدبور الأحمر والتي ينفذها المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع مديرية البرامج الإرشادية التابعة لوزارة الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية .

وخلال حفل الإطلاق؛ أشاد الدخيري بالإجراءات التي يقوم بها المركز الوطني للبحوث الزراعية والذراع العلمي لوزارة الزراعة الأردنية بالتعاون مع الإرشاد الزراعي.

وقدم الدخيري دعماً مادياً وفنياً من المنظمة لشراء مبيدات متخصصة لتوسيع رقعة المستفيدين من هذه الحملة من النحالين والمزارعين على مستوى المملكة، لغايات دعم نجاحات الوزارة والمحافظة على القطاع الزراعي. مؤكداً الدخيري على استعداد المنظمة لتقديم التدريب المناسب في هذا المجال. لافتاً إلى أن الدبور الأحمر يعد من أكثر الآفات الضارة والفتاكة بالنحل والمنتجات الزراعية المختلفة مثل البلح والعنب.

ودعا مساعد الأمين العام للإرشاد الزراعي المهندس بكر البلاونه النحالين والمزارعين إلى التوجه إلى المحطات البحثية والوحدات الإرشادية لاستلام عبوات المبيد.
مؤكداً على الدور الريادي لكوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية في البحث عن حلول للتحديات التي تواجه قطاع النحل في الأردن.

وقالت المهندسة بنان الشقور مدير مديرية بحوث النحل في المركز الوطني للبحوث الزراعية أن هذه الحملة تأتي نتيجة الوعي للأخطار التي تهدد قطاع تربية النحل ومزارعي محاصيل البستنة، خاصة العنب ونخيل البلح، واستجابةً للشكاوى المتكررة من النحالين والمزارعين.

وأضافت الشقور أنهم بصدد توزيع مبيد الفبرونيل مجاناً على النحالين والمزارعين متضمناً نشرة إرشادية لكيفية الاستخدام الآمن للمبيد.
ونوه المهندس زيد وريكات مدير مديرية البرامج الإرشادية في وزارة الزراعة إلى توظيف الابتكار والإبداع للذراع البحثي في المركز الوطني للبحوث الزراعية وتبادل الأفكار الإرشادية في القطاع الإرشادي لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه قطاع النحل وأثرها على زيادة الإنتاجية الزراعية من خلال فعالية النحل في تلقيح المحاصيل الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى