Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“اليرموك”: كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية تحصل على الاعتماد الأمريكي (ABET) لثلاثة من برامجها

الملف الإخباري- حصلت كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك على الاعتماد الأكاديمي الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) لثلاثة من برامج البكالوريوس فيها وهي هندسة الحاسوب، وهندسة الإلكترونيات، والهندسة الصناعية.

ويعتبر الاعتماد (ABET) من أكثر الاعتمادات الدولية موثوقية في مجالات العلوم التطبيقية والحاسوب والهندسة والتكنولوجيا، والأكثر شيوعًا في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها حول العالم.

وقال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، إن “اليرموك” حصلت اليوم (الاثنين) على تقرير الزيارة النهائي (Final Statement of Accreditation) والذي يعلن حصول أقسام هندسة الحاسوب وهندسة الإلكترونيات والهندسة الصناعية على الاعتماد (ABET) لبرامج البكالوريوس فيها، والتي تم تقييمها من قِبَل لجنة الاعتماد الهندسي (Engineering Accreditation Commission EAC) التابعة لهيئة الاعتماد (ABET)، وبدون أية نقاط ملاحظة (Observation) أو قلق (Concern) أو ضعف (Weakness) أو نقص (Deficiency)، وهي المستويات الأربعة التي تستخدم في الاعتماد (ABET) لتوثيق الاختلالات في البرامج المُقيّمة.

وأضاف بأن هيئة الاعتماد (ABET) كانت قد أرسلت التقرير الأوّلي (Draft Statement of Accreditation) لكلية الحجاوي، نهاية شهر كانون ثاني من العام 2022 والذي يوصي بالحصول على نتيجة “الورقة النظيفة” (Clean Sheet) لعدم وجود أي نوع من أنواع الاختلالات (Deficiency, Weakness, Concern, Observation) في أي من البرامج الثلاثة، وتُعدّ هذه النتيجة استثنائية ونادرة للبرامج التي تتقدّم للحصول على الاعتماد (ABET) لأول مرة (Initial Accreditation)، كما هو الحال في هذه البرامج الثلاثة.

وأشاد مسّاد بجهود كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية وإدارتها وفريق العمل واللجان المختصة على الجهود المخلصة التي بذلوها للوصول لهذا الإنجاز، مؤكدا على أهمية مواصلة الجهود في مختلف الكليات للحصول على اعتمادات عالمية مرموقة لتعكس المستوى المتميز والسمعة الطيبة لجامعة اليرموك محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.

وحصل إلى اليوم أكثر من 4000 برنامجًا في 850 كلية وجامعة في 41 دولة حول العالم على هذا الاعتماد ، إذ سيتخرج سنويا أكثر من 175000 طالب من البرامج المعتمدة من هيئة الاعتماد (ABET) حول العالم، كما وحصل ملايين الخريجين على درجات من البرامج المعتمدة من هيئة الاعتماد (ABET) منذ عام 1932.

وكانت كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، قد بدأت في التحضير لإجراءات التقدم للاعتماد (ABET) مع بداية الفصل الدراسي الأول 2020/2021، كما وتقدمت رسميا بالطلب في شهر كانون ثاني من العام 2021.

كما وعكفت الأقسام المعنية بعدها مباشرة في إعداد تقرير التقييم الذاتي (Self Study Report) وتسليمه تمهيدًا للزيارة التي قام بها فريق التقييم الدولي خلال النصف الأول من شهر تشرين ثاني من العام 2021 والتي استمرت أربعة أيام.

وأثناء الزيارة، قام فريق التقييم الدولي بالتأكد ممّا جاء في تقرير التقييم الذاتي (Self Study Report) لكل برنامج، كما وقام فريق التقييم بمقابلة أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة والخريجين وأرباب العمل في كل برنامج، وتدقيق ملفات المساقات والخطط الدراسية ومشاريع التخرج ومدى اكتساب الطلبة لخبرة التصميم الهندسي أثناء الدراسة، وزيارة القاعات الصفية والمختبرات ومرافق الكلية والجامعة.

و عقب الزيارة، أشاد رئيس فريق التقييم الدولي خلال لقائه برئيس الجامعة الدكتور اسلام مسّاد، بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية المهندس أيمن حجاوي في اللقاء الختامي للزيارة (Exit Meeting) بالجهود الكبيرة المبذولة والاستجابة العالية لفريق العمل من الكلية، و المكوّن من عميد الكلية (د.موفق نايف العتوم) ورؤساء أقسام هندسة الحاسوب (د. محمد عبدالهادي الزبيدي) وهندسة الإلكترونيات (د. زيد البطاينة) والهندسة الصناعية (د. دانيا بني هاني)، كما وأكّد رئيس فريق التقييم الدولي للدكتور مسّاد بأن فريق العمل يتميز بدقة ومهنية فاقت الجامعات التي زارها وقيّم برامجها بما في ذلك الجامعات الأمريكية.

كما وأعلن التقرير النهائي منح الاعتماد لهذه البرامج الثلاثة لمدة ثمانية سنوات (وهي المدة القصوى التي يمكن الحصول عليها) اعتبارًا من بداية شهر تشرين أول من العام 2020 (1/10/2020) وحتى نهاية شهر أيلول من العام 2028 (30/09/2028)، بحيث يمكن لأي طالب حصل على درجة البكالوريوس من أي من هذه البرامج الثلاثة خلال هذه الفترة المعتمدة الاستفادة من ميزات هذا الاعتماد .
وتعتبر هذه النتيجة (كما وصفها رئيس فريق التقييم الدولي) أفضل نتيجة تمنحها هيئة الاعتماد (ABET) للبرامج التي تقيمها.

كما وأشاد تقرير فريق التقييم باهتمام جامعة اليرموك بالابتعاث وعدّها واحدة من امتيازات القوّة الرئيسية للجامعة، أمّا على مستوى البرامج الأكاديمية الثلاثة، فقد تلخصت نقاط القوة كما وردت في التقرير بثلاثة أمور رئيسية، هي التركيز على التدريب الميداني كمتطلب اجباري في تلك البرامج، والخبرة العملية التي يمتلكها العديد من أعضاء الهيئة التدريسية، واهتمام الكلية بموضوع الابتكار وريادة الأعمال والتطوير المهني والوظيفي للطلبة.

في ذات السياق، أثنى المهندس أيمن حجاوي رئيس مجلس إدارة مؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية الشريك الاستراتيجي للكلية بالجهود المخلصة التي بذلتها إدارة الكلية خلال العامين الماضيين للوصول بالكلية الى العالمية من خلال الحصول على هذا الاعتماد العالمي المرموق، مشيدًا كذلك بالإجراءات التي تعمل الكلية عليها لمواصلة تطوير برامجها وكوادرها وبنيتها التحتية بما يخدم طلبتها وتعزيز القيمة التنافسية لخريجيها.

كما و أثنى رئيس اللجنة المركزية للاعتماد (ABET) في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم على جهود جميع العاملين على هذا الإنجاز من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية.

وأضاف أن هذا الإنجاز الكبير للكلية جاء بعد – توفيق الله عز وجل – بجهود المخلصين في الكلية ممن عملوا ليلًا ونهارًا وعزموا على بذل المستحيل ومواجهة الصعاب للحصول على هذه النتيجة الاستثنائية المتميزة.

واشار إلى أن الكلية قامت خلال العامين السابقين وبجهود كبيرة من رئيس قسم الهندسة المدنية (د. علي شحادة) بالتأكّد من جاهزية مباني الكلية وأقسامها ومرافقها المختلفة (مختبرات، وغرف صفية، ومكاتب، إلخ) من حيث توفّر جميع متطلبات السلامة العامة (Safety Requirements)، والمُلصقات الضرورية (Signs)، وتصميم خطط الإخلاء (Evacuation Plans) لجميع المرافق.

ولفت العتوم إلى أنه تمّ أيضا تطوير آلية واضحة وأدوات فاعلة لضمان عملية التحسين المستمر (Continuous Improvement) للأداء التدريسي في الكلية، حيث قام نائب العميد (د. محمد عبدالهادي الزبيدي) بتطوير وبرمجة عدّة أدوات لضمان التحسين المستمر، من أهمها وأبرزها، برمجية ملف المساق (Course Portfolio Application)، وبرمجية تقرير المراجعة الفصلي (Term Review Report)، وقواعد بيانات مخططات المساقات (Course Syllabi Database). وقد تمّ إعطاء ورش تدريبية مكثفة لكل منها داخل وخارج الكلية.

وتابع: كما وقام رؤساء أقسام هندسة الحاسوب (د. محمد عبدالهادي الزبيدي) وهندسة الإلكترونيات (د. زيد البطاينة) والهندسة الصناعية (د. دانيا بني هاني) الذين تقدّموا ببرامج البكالوريوس في أقسامهم للاعتماد (ABET) على متابعة العمل في أقسامهم متابعة حثيثة والمساعدة في تجهيز ملفات المساقات (لجميع المساقات التي تُطرح في أقسامهم) وتحليل النتائج المتعلقة بها ومتابعة عملية التحسين المستمر (Continuous Improvement) للبرامج في أقسامهم وضمان فعالية التحسين المستمر من خلال وسائل التحسين المختلفة التي تم تطويرها وتطبيقها بشكل فعلي وتوثيقها كمرجعية للتحسين مستقبلًا.

ولفت العتوم إلى أنه تم بذل جهود كبيرة من قبل رؤساء الأقسام للتأكد من جاهزية المختبرات والقاعات التدريسية والمكاتب التابعة لأقسامهم والتأكد من متابعة صيانتها وتوفير متطلبات السلامة العامة الخاصة بكل منها وبما يتواءم مع متطلبات هيئة الاعتماد (ABET)، بالإضافة إلى تحضير عدد كبير من الملفات والفيديوهات التعريفية بالمختبرات والمرافق الخاصة بأقسامهم.

وأشار إلى أن الكلية تقوم منذ الفصل الدراسي الأول 2020/2021 بجمع ملفات المساق (Course Portfolios) لجميع المساقات المطروحة في الكلية في كل فصل دراسي ولجميع المساقات التي تطرحها كلية العلوم لطلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، كما ويتم في كل فصل استخدام برمجية ملف المساق (Course Portfolio Application) لتحليل النتائج على مستوى مخرجات التعلم للمساق بحيث يتم تحديد المخرجات التي لم تُحقق التوقّع وبحاجة إلى تحسين ليُصار إلى كتابة خطة عمل على مستوى المساق لتحسين نتائج هذه المخرجات.

وأكد العتوم أنه وبعد ذلك، يتم في نهاية كل فصل استخدام برمجية تقرير المراجعة الفصلي (Term Review Report) لتجميع نتائج جميع ملفات المساقات في ذلك الفصل وتحليلها على مستوى مخرجات التعلم للبرنامج بحيث يتم تحديد المخرجات التي لم تُحقق التوقّع وبحاجة إلى تحسين ليُصار إلى كتابة خطة عمل على مستوى البرنامج لتحسين نتائج هذه المخرجات، وخصوصا أنه يتم جمع أكثر من (500) ملف مساق خلال كل فصل دراسي.

وبين أن العمل جار للحصول على الاعتماد (ABET) لباقي برامج الكلية، مبينا أن الكلية قامت في شهر كانون ثاني من العام 2022 بالتقدم للحصول على الاعتماد (ABET) لثلاثة برامج أخرى في البكالوريوس وهي هندسة الاتصالات، وهندسة النظم الطبية الحيوية، وهندسة المعلوماتية الطبية الحيوية، كما وقامت الكلية بإعداد وتسليم تقرير التقييم الذاتي (Self Study Report) لكل من هذه البرامج، وقامت بالتجهيزات اللازمة لزيارة فريق التقييم الدولي لهذه البرامج والمنوي عقدها خلال النصف الأول من شهر تشرين ثاني من العام 2022.

ولفت العتوم إلى قيام الكلية بتحديث الخطط الدراسية للبرامج المتبقية لتتواءم مع متطلبات الاعتماد (ABET) لتتمكّن الكلية من التّقدّم بهذه البرامج خلال الأعوام القريبة القادمة.

ودعا العتوم طلبة وخريجي الكلية الذين حصلوا على درجة البكالوريوس من البرامج المعتمدة (هندسة الحاسوب، وهندسة الإلكترونيات، والهندسة الصناعية) خلال هذه الفترة المعتمدة (ابتداءً من 1/10/2020 ولغاية 30/09/2028) إلى مراجعة دائرة القبول والتسجيل في الجامعة لإدراج شعار الاعتماد (ABET) على شهادات وكشوف علاماتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى