عربي ودولي

الولايات المتحدة ترفض مقترح روسيا تمديد معاهدة (ستارت)

الملف الاخباري : رفضت الولايات المتحدة مقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية “ستارت الجديدة” بين الجانبين لمدة عام واحد دون شروط مسبقة.

ونقلت رويترز عن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبيرت أوبرايان قوله في بيان أصدره بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي: “نأمل أن تراجع روسيا موقفها قبل انطلاق سباق تسلح مكلف” معتبراً أن “رد بوتين اليوم بشأن تمديد ستارت الجديدة دون تجميد الرؤوس الحربية النووية فكرة محكوم عليها بالفشل منذ البداية”.

وكان الرئيس الروسي اقترح في وقت سابق اليوم مبادرة لتمديد معاهدة “ستارت الجديدة” الخاصة بتقليص ترسانة الأسلحة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة لمدة عام بشكل غير مشروط مشيراً إلى أن انهيار المعاهدة التي تنقضي فترة سريانها في الرابع من شباط القادم دون استبدالها باتفاقية مماثلة أخرى سيكون أمراً “مؤسفا للغاية”.

ولا تزال معاهدة “ستارت الجديدة” آخر اتفاقية سارية بين روسيا والولايات المتحدة في مجال تقليص الترسانة الاستراتيجية بعد انسحاب واشنطن أحادي الجانب من معاهدة التخلص من الصواريخ النووية المتوسطة وقصيرة المدى واتفاقية السماء المفتوحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى