اخبار الاردن

حنانيا: اللقاح هو السلاح الرئيسي لمكافحة كورونا

حنانيا اول شخص يتلقى لقاح كورونا بالأردن

الملف الإخباري- بدأت وزارة الصحة، الأربعاء بتنفيذ برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بعد أولى كميات لقاح “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) ولقاح “فايزر -بيونتيك” إلى الأردن.

وتلقى الفريق الطبيب المتقاعد داوود حنانيا، الذي عمل مديرا للخدمات الطبية الملكية، اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، على الهواء مباشرة في مركز صحي الجبيهة ضمن حملة البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19.

وقال حنانيا بعد تلقيه للمطعوم، إن “المطعوم هو الآن السلاح الرئيسي بأيدينا لمحاربة كورونا، وبالطبع الاستمرار بالالتزام بجميع وسائل الوقاية”.

وأضاف: “نحن في أول الطريق للتعافي لكسر الانتشار العجيب لهذا الفيروس، وخلال الأشهر الماضية تابعت تفاصيل اللقاحات مع أرقى المؤسسات البحثية في العالم وتأكدت من أهمية وضرورة أخذ المطعوم للجميع فوق 16 عاماً”.

ودعا حنانيا المواطن الأردني إلى الإقبال لأخذ المطعوم هو وعائلته للوقاية وعدم التعرض للفيروس.

وقال مدير مستشفى الملكة علياء العسكري، العميد الطبيب أحمد الخوالدة، إن “التطعيم في مراكز الخدمات الطبية الملكية يتم من خلال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للمسجلين في المنصة المخصصة لتلقي المطعوم وتوزيعها على المراكز التي خصصتها وزارة الصحة”.

وأضاف أن الأعداد المخصصة لتلقي المطعوم في مستشفى الملكة علياء 1008 أشخاص في يومي الأربعاء والخميس”.

مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية أعلن الثلاثاء، عن إرسال 10 آلاف رسالة نصية لأفراد سجلوا في منصة الحصول على اللقاح، بهدف إخبارهم بمواعيد تلقي اللقاح يومي الأربعاء والخميس.

ويستهدف البرنامج الوطني للتطعيم نحو 68 ألف شخص ضمن الدفعة الأولى ، في الوقت الذي وصل به عدد المسجلين على المنصة الخاصة بلقاح كورونا 201.144 شخصا، وفق الفراية.

المؤسسة العامة للغذاء والدواء أعلنت في وقت سابق عن إطلاق نموذجاً إلكترونياً خاصاً للإبلاغ عن الآثار الجانبية الخاصة بمطعوم كوفيد-19.

وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أعلن بوقت سابق أن البرنامج الوطني للتطعيم يراعي الأولويات المتبعة عالميا، التي تستهدف الفئات الأكثر تأثراً، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا والمتمثلة بالكوادر الطبية والصحية.

وبشأن مصادر مطاعيم كورونا التي يستند لها البرنامج، بين عبيدات أن الحكومة تعاقدت مع ائتلاف كوفاكس العالمي، بالإضافة إلى شركة فايزر بشكل ثنائي، لتوريد كميات من المطعوم، لافتا النظر إلى أن العمل جارٍ أيضاً لتأمين كميات إضافية من مطاعيم “سينوفارم” خلال الفترة المقبلة.

وأشار وزير الصحة إلى أن الحكومة توصلت أيضاً إلى تفاهمات مع شركتي “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون”، المصنعة لمطاعيم ضد كورونا، لتزويد الأردن بكميات من المطاعيم التي سوف تنتجها فور حصولها على إذن الاستخدام الطارئ عالمياً ومحلياً.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء قد منحت مطعوم “فايزر” وأخيرا مطعوم “سينوفارم” إذن الاستخدام الطارئ الذي يتيح إعطاءه داخل الأردن.

كما أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس الثلاثاء، إنه “من الصعب نصح الحوامل والمرضعات بأخذ مطعوم “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا المستجد حاليا؛ لعدم وجود بيانات عنهم يبنى عليها رغم أن اللقاح قد يكون فعالا لديهم لو تم إعطاؤه لهن ضمن التجربة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى