Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

وزير الأوقاف يرعى حفل توزيع جائزة المرحوم الدكتور محمد ربيع لحفظ القرآن الكريم في جامعة جرش

الملف الإخباري- رعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة حفل توزيع جائزة المرحوم الأستاذ الدكتور محمد ربيع لحفظ القرآن الكريم كاملاً في دورته الثانية لجميع طلبة الجامعات الأردنية والتي نظمتها جامعة جرش لكلا الجنسين لعام 2021/ 2022.

وقال الخلايلة نجتمع اليوم على مائدة القرآن الكريم، وبذكرى طيبة لصاحب الذكرى الفقيد الأستاذ الدكتور محمد ربيع، حيث كان عالمًا جليلاً يُعرف بدماثة خلقه، وعلمه وفطنته.

وأشار إلى أن الفقيد ترك خلفه موروثًا علميًا عظيمًا، وصدقة جارية من خلال جامعة جرش، والتي نحتفل بتكريم أهل القرآن الكريم وحملته في رحابها.

وقال الخلايلة نحن بحاحة اليوم إلى من يحمل القرآن في اخلاقه ومعاملاته وأقواله وتعامله مع الناس، لأن هذه الأمة هي أمة القرآن، مشيرًا إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام عمل على مثل ذلك لتربية جيل مبارك.

مؤكدًا أن هذه المسابقة تشكل فاتحة خير لجامعاتنا الأردنية وتحفز طلبتها على تعلم وتعليم القرآن الكريم، والعمل والتسلح به، متمنيًا أن تكون هذه المسابقة وجميع المسابقات التي تنظم في الأردن، فرصة للمشاركة في المسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القرآن الكريم والتي ستقوم وزارة الأوقاف بتنظيمها هذا العام بعد انقطاع لمدة عامين بسبب جائحة كورونا، لافتًا إلى أن الأردن من أوائل الدول التي عملت على تنظيم مثل هذه المسابقات القرآنية.

بدوره قال رئيس جامعة جرش الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس إن الله تعالى رفع هذه الأمة بالقرآن الكريم، فهو هدًى ونورًا لأهله، وهو من رفع الله الأمة به، مشيرًا إلى أن الايمان به ديانة يشترك فيها الجميع.

وأضاف أبو العدوس أن وزارة الأوقاف هي الراعي الرسمي لحفظة القرآن الكريم، حيث اعتادت في كل عام على تنظيم المراكز الصيفية لهذه الغاية، وبلغ عددها لهذا العام نحو 2300مركزًا، والتحق بها 150ألف طالب وطالبة من مختلف الفئات العمرية، إضافة إلى تنظيمها للمسابقات الهاشمية المحلية والدولية للذكور والاناث وبمشاركة مميزة لحفظ وتلاوة القرآن الكريم، وتنظيم مختلف الفعاليات الدينية.

مؤكدًا إلى أن جامعة جرش وامتثالاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في رعاية أهل القرآن، وتأكيدًا على رفعة الأمة والمحافظة على هويتها العربية الإسلامية، وتكريمًا لروح الفقيد تم تنظيم هذه المسابقة الدينية التي نعتز بها ونعتبرها صدقة عن روح الفقيد.

وعبر أبو العدوس عن أسفه الشديد لرحيل قامة وطنية عربية عُرف بخصاله الطيبة الكريمة ومحبته للناس، مضيفـا أن ذكراه لم ترحل بل بقيت وستبقى حاضرة في هذا الصرح العلمي، وفي نفوس من تخرج من أجياله والتحق بالعمل العام والخاص داخل المملكة وخارجها.

من جانبه أشاد نائب رئيس الجامعة للشؤون الانسانية الأستاذ الدكتور زياد محمد ربيع وهو النجل الأكبر للفقيد الأستاذ الدكتور محمد ربيع بأخلاق والده وسيرته العطرة بين الناس، والتي تعلم منها واشقائه الشيء الكثير، مؤكدًا انهم ماضون على نهجه وسيبقون ينهلون من علمه وتربيته لهم إلى يوم الدين، لافتًا أن هذه المسابقة تأتي تكريمًا لذكرى والده الفقيد، وصدقة جارية عن روحه الزكية، مشيرًا إلى أن جامعة جرش ستمضي في تنظيم مسابقة المرحوم الأستاذ الدكتور محمد ربيع لحفظ القرآن الكريم سنويًا وعلى نفقة أبنائه الخاصة.

من جانبه أعلن رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة القرآنية أستاذ الشريعة في جامعة اليرموك الدكتور أسامه الفقير نتائج المسابقة وأسماء الفائزين فيها، والتي كانت على مستوى الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

وقال الفقير إن عدد المسجلين من حفظة القرآن الكريم كاملاً بلغ 55 متسابقًا يمثلون 12جامعة أردنية، حيث جرت المسابقة على مدار يومين وسط متابعة دقيقة، وقرر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يوسف العدوس رفع عدد الفائزين لعشر متسابقين.

بدوره استعرض النائب السابق الشيخ سليمان السعد السيرة العطرة والتاريخية للمرحوم الدكتور محمد ربيع مشيرًا الى أن هذا الصرح العلمي شاهدًا على سيرة الفقيد، وجدّه واجتهاده، وطموحه وتطلعاته، وحرصه على المصلحة العامة من خلال تأسيس جامعة جرش التي أثرت علميًا وثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا في محافظة جرش، واستقطبت الطلبة من مختلف المحافظات الأردنية ومختلف الأقطار العربية والإسلامية والأجنبية.

ولفت الدكتور حمزة الحوامدة عميد كلية الأعمال إلى أن هذه المسابقة تأتي تكريمًا لكوكبة من شبابنا في الجامعات الأردنية ممن وجدوا في القرآن الكريم حياة لهم في الدنيا والآخرة، مستذكرًا سيرة الفقيد العطرة، والقيم والأخلاق التي تنفسها من القرآن الكريم لترافقه في حياته، وأورثها لمن بعده.

وفي نهاية الحفل الذي تولى تقديمه الدكتور محمد الخوالدة من كلية الشريعة في الجامعة وشهد عرضًا لفيلم وثائقي عن سيرة الراحل، وحضره محافظ جرش فراس فاعور، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ الدكتور عماد محمد ربيع، ورئيس هيئة المديرين محمد الحوامدة، ورئيس جامعة جدارا الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات، ومدير أوقاف جرش الدكتور عبدالله زيدان، وعدد من الأكاديميين من مختلف الجامعات الأردنية، ووجهاء محافظة جرش والمسؤولين كرم الوزير الخلايلة الفائزين بالمسابقة، حيث فاز بالمركز الأول عبدالرحمن بني سلمان من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وفي المركز الثاني سعيد الصيداوي من جامعة اليرموك، وفي المركز الثالث الحارث أبو الرب من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وفي المركز الرابع محمود الدحيم من جامعة آل البيت، وفي المركز الخامس محمد بن عمران سفاري من جامعة اليرموك، وفي المركز السادس دعاء أحمد عبدالله زايد من جامعة العلوم الإسلامية، والسادس مكرر عبدالله الزغول من جامعة العلوم الإسلامية، وفي المركز الثامن محمد محمود أحمد من جامعة اليرموك، وفي المركز التاسع محمد بن زكريا من جامعة اليرموك، وفي المركز العاشر نايفة الزعبي من جامعة أربد الأهلية.
بدوره قدم أبو العدوس لراعي الحفل درع جامعة جرش كهدية تذكارية.

هذا ويذكر ان هذه الدورة تعد الثانية التي تنظمها الجامعة باسم المرحوم الأستاذ الدكتور محمد ربيع أحد كبار مؤسسي جامعة جرش والذي شغل عدد من المناصب منها عميد كلية الآداب لسنوات طويلة، ورئيس مجلس أمناء الجامعة قبل وفاته، وعضو أول مجلس استشاري عن محافظة جرش، وكانت له بصمات واضحة في تطور الجامعة وازدهارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى