Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

وزارة المياه والري والحكومة الأمريكية يدشنان إعادة تأهيل محطة الزارة ماعين 

الملف الاخباري : دشن وزير المياه والري المهندس محمد النجار بحضور مديرة بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وامين عام سلطة المياه بالوكالة م. رامي أبو رواق وامين عام سلطة وادي الاردن م. منار المحاسنة وامين عام وزارة المياه والري د. جهاد المحاميد والمدير التنفيذي لشركة مياه الأردن / مياهنا م. محمد العوران وعدد من المسؤولين والمعنيين مشروع إعادة تأهيل محطات الزارة ماعين بهدف تطوير واستدامة المحطة التي تعد من المصادر الرئيسية للتزويد المائي للعاصمة عمان ، حيث تم إعادة تاهيل نظام التزويد المائي فيها بما يضمن استدامة التزويد المائي من هذه المحطة الى مناطق التزويد ضمن الجهود المتواصلة لرفع أداء وكفاءة استخدام الموارد المائية وتحسين البنية التحتية لمنظومة التزويد المائي.

وأشار وزير المياه والري ان محطة الزارة ماعين تعد واحدة من الأنظمة الرئيسية لتوفير امدادات المياه لتزويد العاصمة عمان بطاقة 100 الف متر مكعب يوميا أي 38 مليون متر مكعب سنويا من المياه النقية الصالحة للشرب ، مبينا ان نظام المحطة يعمل من خلال محطة معالجة المياه وخمس محطات ضخ لكل منها أربع مضخات وأربع محركات مرتبطة بها ، ونظام نقل عبر خطوط الأنابيب ، وأضاف الوزير انه ونتيجة عمل المحطة منذ سنوات طويلة على مدار الساعة تم تنفيذ المشروع بدعم من قبل الحكومة الأمريكية ، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي قامت بالشراكة مع وزارة المياه والري / سلطة المياه ، بتمويل استبدال 20 مضخة مياه بعد ان وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي بمضخات متطورة وموفرة للطاقة ، بالإضافة إلى ذلك ، تم تركيب مضخة خامسة في كل محطة من المحطات الخمس لضمان الاستدامة في النظام.

وزاد المهندس النجار ان محطة الزارة ماعين تعد من المحطات الهامة التي يتم فيها معالجة المياه بالطريقة التقليدية من خلال الترسيب والفلترة بما ينتج مياه ذات جودة عالية مطابقة للمواصفة الأردنية لمياه الشرب وتتزود من ينابيع وادي ماعين / الزارة / الموجب.

وأشاد وزير المياه والري بالدعم المتواصل من الوكالة الامريكية مؤكدا أن الشراكة الفاعلة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID منذ ما يقارب 60 عاماً هي شراكة مستمرة معربا عن شكره وتقديره لجهود الوكالة الامريكية والدعم المستمر للجهود الحكومية خاصة توفير كافة اشكال الدعم الفني والتقني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير ادارة المصادر المائية للمملكة منذ سنوات وعلى المدى الطويل في سبيل بناء قطاع مياه مرن للمستقبل والحفاظ عليه في شتى أنحاء المملكة.

ليزلي ريد ، مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية / الأردن ، أوضحت انه لأكثر من 60 عامًا ، تشاركت الحكومتان الأمريكية والأردنية في بناء البنية التحتية الحيوية للمياه والصرف الصحي ، وزيادة الوصول إلى المياه لملايين الأردنيين ، والحفاظ على موارد المياه للأجيال القادمة ، ومساعدة الأردن على بناء مستقبل آمن مائي.”

وأضافت ان المحطة ستحافظ على القدرة التشغيلية وكفاءة الطاقة المعززة لمحطات الضخ الخمس على إمدادات مياه ثابتة لحوالي 1.7 مليون شخص في عمان ، حيث تم تمويل إعادة بناء محطات الضخ في زارا ماعين من خلال مذكرة التفاهم الأمريكية الأردنية للتنمية الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى