Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

ورشة عمل نهائية لمشروع “إعادة كتابة عصور ما قبل تاريخ في الأردن” في اليرموك

الملف الإخباري- مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن حمودة فعاليات ورشة العمل النهائية لمشروع “Rewriting the prehistory of Jordan- إعادة كتابة عصور ما قبل تاريخ في الأردن”، الذي يُعنى بالتدريب والتوعية لبحث ودراسة عصور ما قبل التاريخ في الأردن، وهو مشروع مشترك بين جامعة اليرموك، من خلال الباحث الرئيس الدكتورة سحر الخصاونة من كلية الآثار والأنثروبولوجيا، وبالتعاون مع دائرة الآثار العامة وجامعتي أكسفورد، وأكسفورد بروكس في بريطانيا، حيث شارك في فعاليات الورشة رئيس الجامعة الأسبق الدكتور زيدان كفافي.

وأكد حمودة في بداية الورشة أن كلية الآثار والانثروبولوجيا تعد إحدى نقاط القوة في جامعة اليرموك نظرا لما حققه أعضاء الهيئة التدريسية فيها من إنجازات علمية وأكاديمية متميزة إقليميا ودوليا، إضافة إلى مشاركتهم إلى جانب باحثين ومختصين من مختلف الجامعات الدولية لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية في مجالات الآثار والانثروبولوجيا المتنوعة.

وأكد سعي اليرموك على الدوام للتعاون مع مختلف الجهات الدولية التي تعنى بدعم البحث العلمي مما ينعكس إيجابا على المسيرة المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة ويصقل معارفهم وينمي مهاراتهم، داعيا لمزيد من التعاون بين اليرموك وصندوق نيوتن خالدي مما يتيح الفرصة للباحثين من اليرموك للتعاون والتشبيك البحثي مع مختلف جامعات المملكة المتحدة.

بدورها أكدت عميدة كلية الآثار والانثروبولوجيا الدكتورة لمياء خوري أهمية البحث والدراسة في موضوع الأردن ما قبل التاريخ، وذلك لزيادة المعرفة بهذه الفترات التي مرت على أرض الأردن، ولتعريف الباحثين وتطوير قدراتهم بكيفية التعامل والبحث فيها.

وأكدت خوري الاهتمام الذي توليه كلية الآثار بالبحث العلمي في مجالات الآثار المتنوعة، وسعي أعضاء الهيئة التدريسية فيها لإجراء البحوث العلمية والمشاركة في المشاريع البحثية بالتعاون مع الباحثين من مختلف المؤسسات والمنظمات الدولية.

بدوره استعرض كفافي، عضو اللجنة العلمية في المشروع، دور الأردن في عصور ما قبل التاريخ، ومتى بدأ البحث والدراسة في هذه الفترة، مؤكدا أهمية البحث في عصور ما قبل التاريخ، لافتا إلى أن الدراسات التي أجريت على مناطق مثل عين غزال، وبسطة، والبيضا تُظهر الأهمية التاريخية للأردن ومساهمته في التطور العمراني والتقني للفترات التاريخية اللاحقة.

ومن جانبه أشار الدكتور بيل فينلسون إلى أهمية مشروع إعادة كتابة عصور ما قبل تاريخ في الأردن، لافتا إلى أهداف المشروع في تدريب الباحثين الجدد في كيفية دراسة عصور ما قبل التاريخ.

وأشار فنلسون إلى دور المشروع في تأسيس مختبر بحثي في متحف فنان في جنوب الأردن ليكون مركزاً للبعثات المحلية والأجنبية التي تعمل في الجنوب، لافتا إلى انه يتم العمل على تأليف كتاب يقدم عصور ما قبل التاريخ بلغة علمية ومبسطة يستهدف غير المختصين في علوم الآثار، وخاصة جيل الشباب.

وخلال الورشة سّلم حمودة شهادات المشاركة للمتدربين في المشروع.

كما تضمنت الورشة جلسة علمية عرض خلالها المتدربون ملخص لمشاركتهم في المشروع وتطلعاتهم لتطوير مهارتهم في البحث العلمي في مجال عصور ما قبل التاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى