Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

ورشة عمل بعنوان مكافحة انتشار الذباب في لواء الأغوار الشمالية

الملف الاخباري : تحت رعاية مدير مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية المهندس رائد الشرمان نفذت مديرية حماية البيئة لمحافظة اربد اليوم الأربعاء الموافق 2023/08/23

ورشة عمل بعنوان مكافحة انتشار الذباب في لواء الأغوار الشمالية بالتعاون مع مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية _ قسم الارشاد الزراعي الأغوار الشمالية

افتتح الورشة عطوفة مدير زراعة لواء الأغوار الشمالية المهندس رائد الشرمان في مبنى الزراعة

من خلال كلمته رحب بالمزارعين والمشاركين في هذه الورشة ومعبرًا عن شكره لمديرية حماية البيئة لمحافظة اربد على اقامة مثل هذه الورشة بالتعاون مع مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية .

وأشار الشرمان ان مديرية زراعة الأغوار الشمالية
على أهبة الاستعداد في مكافحة انتشار الذباب والحشرات الأخرى في في اللواء من خلال عملية الرش الدخاني ونصب مصائد في المزارع.

تحدث مندوب مديرية حماية البيئة لمحافظة اربد الأستاذ محمد الدريزي ان هذه الورشة جاءت تنفيذا لأحد محاور الخطة الوطنية للتوعية البيئية التي اطلقتها وزارة البيئة وقامت بتنفيذها مديرية حماية البيئة لمحافظة اربد في جميع ألوية المحافطة بالتعاون مع الجهات الرسمية والخاصة.

تابع الدريزي ان هذه الورشة أقيمت بالتعاون مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية لنشر الوعي البيئي والثقافي في لواء للحد من انتشار الذباب والحشرات الأخرى ،

وصفَ الدريزي لواء الأغوار بأنه ” سلة خضار الأردن” كما يوجد فيه العديد من البيارات ومزارع الأسماك ،
وأراضيه خصبة لتكاثر الذباب والباعوض نتيجة استخدام المزارعين السماد العضوي الغير معالج ( الزبل البلدي ) لتسميد بياراتهم وايضا انتشار حضائر الأغنام داخل الأحياء السكنية .

كما استعرض مندوب حماية البيئة لمحافظة اربد محمد الدريزي دور مديرية حماية البيئة في الحد من انتشار الذباب بدورها الرقابي والتفتيش والاجراءات المتخذة حسب التوصيات التي تتخذها لجنة فنية متخصصة حسب واقع الحال.

كما تحدث النقيب عبدالله الخزاعلة رئيس قسم غرب اربد ( الإدارة الملكية لحماية البيئة) عن دور الإدارة التنفيذي في ضبط السماد العضوي الغير معالج والاجراءات القانونية المتخذه بالتعاون مع الجهات المختصة وذلك لانفاذ القانون والتعاون والمشاركة في الحد من انتشار الذباب والحشرات الأخرى من خلال ضبط المخالفين من نقل السماد العضوي الغير معالج وضبط اصحاب الصهاريج الذين يقوموا بتفريغ المياه العادمة في الأودية والسدود.

وفي سياق الورشة قدم رئيس قسم الارشاد الزراعي المهندس سامي القضاه من مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية محاضرته عن المبيدات الحشرية وأنواعها وايضا انواع الذباب وطرق مكافحتها والحد من انتشارها بطرق متعددة في المنازل والمزارع والأماكن العامة.

لفت القضاه انه هناك طرق عديدة للحد من انتشار الذباب من خلال عملية الرش والمصائد وأيضا هناك تعقيم لذكورة الذباب بحيث يتم التزاوج بدون أي احتمال لوضع بيوض الذباب.

وفي نهاية هذه الورشة دار النقاش بين الحضور للخروج بتوصيات للحد من هذه الظاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى