Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

نضال العياصرة يرعى المؤتمر العلمي السادس عشر(الثقافة والفكر في مئوية الدولة الأردنية)

الملف الإخباري- مي جاد الله- مندوباً عن وزير الثقافة علي العايد رعى الدكتور نضال العياصرة مدير المكتبة الوطنية المؤتمر العلمي السادس عشر (الثقافة والفكر في مئوية الدولة الأردنية) الذي نظمه ملتقى إربد الثقافي ورابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد وملتقى المرأة للعمل الثقافي وبالتعاون مع مديرية ثقافة إربد الذي أقيم في غرفة تجارة إربد صباح اليوم، والذي سيعقد على مدار يومين، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين والملتقيات الثقافية والمهتمين بالشأن الثقافي.
أدار الحفل الشاعر حسن البوريني.

رئيس المؤتمر المهندس هشام سليم التل بدأ كلمته ببسم الله الذي قال في محكم تنزيله( الذين يتفكرون في خلق السماوات والأرض وما بينهما) الذين يسيحون في أفكارهم وعقولهم في الكون ليستنبطوا قواعد الحكم في الحياة لتكون حياة سعيدة بالكرامة، والصلاة والسلام على نبينا محمد المعلم والمحرك للعقول والأفكار لتصول وتجول في كل أنحاء الوجود لتعطي وتزهر .

أما الدكتور خالد تيسير الشرايري رئيس ملتقى إربد الثقافي استهل حديثه بالترحيب براعي الحفل والمشاركين والحضور ، وأضاف ونحن في أوج الإحتفالات الوطنية بمئوية الدولة الأردنية،فقد ارتأينا أن يكون عنوان مؤتمرنا لهذا العام هو الثقافة والفكر في مئوية الدولة، فقد اعتدنا أن نطرح سؤال الثقافة المعاصر، ونستعين بأهل الفكر والمعرفة لينهلوا لنا من فيض خبراتهم وموسوع علمهم.
وسوف تناقش أوراق العمل في هذا المؤتمر أبرز جوانب الحكمة بمنهجية القيادة الهاشمية العريقة في إدارة الدولة،والتي اعتمدت على همة الرواد والبناة في مسيرة البناء،وكيف تم تأسيس حركة نهضوية كان الأردن مثالا فيها للدولة التي تنسجم حكمة القيادة مع همة الرواد والبناة.

أيما سعادة وأيما فخر ولكن بقصور هكذا بدأ مدير ثقافة إربد الأستاذ عاقل الخوالدة كلامه وأكمل لماذا نقيم المؤتمر؟ولماذا نحتفل بالمئوية؟أعتقد أن إربد بخاصة تقدم شهادة للأجيال،حيث تطرح أسئلة كثيرة .. كيف عبر الأردن مائة من الأعوام؟! ومن هم الرجال الذين عبروا بنا هذه المرحلة؟ فنحن اليوم نقدم شهادة للأجيال بأن الوطن وصل إلى ما وصل إليه بعد تضحيات وصمود.
وأضاف الخوالدة نحن كذلك نحتفل بإربد عاصمة للثقافة العربية للعام 2022 ،وأعتقد أن هذه المناسبة التي أتت ونحن نحتفل بمئوية الدولة ستبقى ذكرى للأجيال القادمة.
وختم الخوالدة قوله: وإن شاء الله سيقام هذا المؤتمر في العام القادم تحت عنوان(ما نستشرفه في المئوية القادمة) وشكرا لكم وكل عام وأنتم بخير.

الدكتور نضال العياصرة مدير المكتبة الوطنية افتتح كلامه بقوله صلى الله عليه وسلم ( العلماء ورثة الأنبياء) ، ويشرفني أن أكون ممثلاً عن وزير الثقافة الدكتور علي العايد ، كيف لا ونحن نعيش مئوية الدولة الأردنية ونحن نقوم بعملية جمع أرشيف و وثائق الآباء والأجداد ،ونحن أيضا نهتم بما سوف يخلص إليه هذا المؤتمر من توصيات فالمكتبة الوطنية ذاكرة الآباء والأجداد.
وختم العياصرة لا أريد أن أطيل أكرر شكري وتقديري لكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر آملا أن يبقى أردننا منعماً بالسلام مزدهراً بحضارة الكلمة والمعرفة في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله بن الحسين المعظم.

وتم اليوم عقد ثلاث جلسات:
الجلسة الأولى أدارها المهندس هشام التل وكان ضيف الشرف الدكتور جواد العناني هو المتحدث فيها وكانت المحاضرة بعنوان من وحي المئوية.

الجلسة الثانية أدارها الأستاذ الدكتور عبد الرحيم مراشدة،
وقد تحدث فيها:
– دكتور حسام عزمي العفوري والشاعر عبد الرحيم جداية(ورقة مشتركة) بعنوان الخطاب الثقافي الأردني:آفاق وتطلعات.
– دكتور خضر طويرش السرحان ودكتورة أسماء خصاونة(ورقة مشتركة)بعنوان أهمية الموقع الإستراتيجي الأردني في تطوير السياحة ودعم الإقتصاد.
– دكتور حسين منصور العمري بعنوان مقاربات فكرية في فن إدارة الدولة.

أما الجلسة الثالثة فقد أدارتها الأستاذة فايزة الزعبي رئيسة ملتقى المرأة والتي تحدث فيها كل من:
– دكتور خالد فهد مياس، حيث تحدث عن الأدب في مئوية الدولة.
– دكتور سلطان الخضور حيث تحدث عن دور التنمية البشرية في تطوير المجتمع الأردني.
– الأستاذة ليلى العزة وقد تحدثت عن دور المرأة في مئوية الدولة.

وتستمر جلسات المؤتمر غدا الأربعاء في مقر ملتقى إربد الثقافي وملتقى المرأة الساعة الخامسة مساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى