Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مهيدات: انتهاء أزمة مياه الزيبار بالسماح للصهاريج بتفريغ حمولتها بمكب الاكيدر

الملف الإخباري- سمح مجلس الخدمات المشتركة باربد بادخال الصهاريج المحملة بمياه الزيبار القادمة من معاصر الزيتون وتفريغها داخل بركة بمكب الاكيدر .

وزار أمين عام وزارة الادارة المحلية المهندس حسين مهيدات مكب الاكيدر مساء اليوم بحضور رئيس مجلس الخدمات المشتركة باربد والشرطة البيئية حيث اعلن انتهاء المشكلة من خلال فتح مكب الاكيدر مجددا لاستقبال مياه الزيبار باحدى البرك القديمة وذلك كإجراء طارئ لإنهاء الأزمة الحاصلة .

واضاف المهندس مهيدات في حديثه انه يوجد مشروع لإعادة تأهيل وتطوير المكب من أجل انشاء خلية مبطنة للنفايات الصلبة بحيث تخدم المكب ل 10 سنوات إضافية وانه سيتم إستلام العطاءات الخاصة بالمشروع الممول كمنحة من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من الوكالة الفرنسية للتنمية نهاية الشهر المقبل حيث لا يمكن إستخدام أي مساحات بالمكب حاليا كونها خاصة بهذا المشروع .

واضاف انه تم اتخاذ قرار عاجل الان بتعديل بنود عطاء التطوير والتأهيل للمكب الخاص بالنفايات الصلبة بحيث يسمح باستخدام احدى البرك القديمة الموجودة والمخصصة ضمن أعمال التطوير مبينا ان طرح العطاء للمقاولين سيكون خاضعا للتعديلات الجديدة التي اتخذت اليوم بالسماح باستخدام هذه البركة لاستقبال مياه الزيبار .

وكان مجلس الخدمات المشتركة في اربد حذر صباح اليوم من انهيار السدود والبرك في مكب الاكيدر المخصصة لاستقبال مياه الزيبار من المعاصر بعد وصول مستويات مياه الزيبار فيها للطاقة الإستيعابية القصوى.

وأوقف مكب الاكيدر صباح اليوم استقبال مياه الزيبار من المعاصر حيث اصطفت عشرات الصهاريج أمام المكب دون قدرتها على تفريغ حمولتها داخل المكب وهو الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية وصحية .

وقال رئيس مجلس الخدمات المشتركة باربد المهندس محمد الشمالي “للدستور” ان المجلس خاطب العام الماضي وزارة الزراعة باعتبارها الجهة المسؤولة عن مياه الزيبار وتم وضعها بصورة المشكلة وجرى حينها مخاطبة وزارة المياه التي تمتلك 4 دونمات داخل المكب حيث وافقت المياه على استخدام القطعة وجرى انشاء بركتين فيها لاستقبال مياه الزيبار حيث تم حل المشكلة بشكل مؤقت وليس جذري وتم استقبال 189 الف متر مكعب من مياه الزيبار وقتها.

وزاد انه في الموسم الحالي تم تنظيف عدد من البرك المخصصة لمياه الزيبار داخل المكب ورفعت سعتها لاستقبال 60 الف متر مكعب وقمنا برفع السواتر الترابية عليها واستقبلنا مياه زائدة وصلت ل 110 الف متر مكعب من مياه الزيبار للموسم الحالي .

واضاف انه مع وصول الطاقة الاستيعابية لهذه البرك المخصصة لمياه الزيبار في المكب فقد اتخذنا قرار اليوم بوقف استقبال أي كميات إضافية من مياه الزيبار الواردة من معاصر الزيتون وذلك تجنبا لحدوث أي انهيارات أو تسرب جدران البرك والتي من شانها احداث كارثة حال انهيارها وتدفق المياه على المجاورين من السكان لا سيما في ظل قربها ايضا من الحدود السورية .

ونوه المهندس الشمالي الى اننا مقبلين على فصل الشتاء حيث انه لا بد من ابقاء هامش من سعة هذه البرك لاستقبال واستيعاب مياه الأمطار المتساقطة مشيرا الى وجود 6 برك وسدود تجميعية لمياه الزيبار في المكب وجميعها ممتلئة بشكل تام وفوق طاقتها الاستيعابية.

الدستور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى