Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عربي ودولي

مقرر أممي يطالب بتحقيق دولي في “وحشية” النظام الإيراني

الملف الاخباري : ندد المقرر الخاص للأمم المتحدة في شأن حقوق الإنسان في إيران الخميس بـ’وحشية’ النظام الإيراني، مطالبا بإحداث ‘آلية دولية’ للتحقيق في مقتل ‘ما لا يقل عن 250 شخصا’ منذ بدء التظاهرات في هذا البلد.

وقال جواد رحمن في مؤتمر صحافي إن ‘إيران تشهد اضطرابا يعود في جزء منه إلى وفاة مهسا أميني، ضحية وحشية الدولة وقمع الدولة’.

وتتواصل التظاهرات التي أشعلتها وفاة هذه الشابة الكردية الإيرانية في 16 ايلول/سبتمبر، بعد ثلاثة أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق. وأكد المقرر أن ‘المتظاهرين يطالبون بالعدالة’.

وأضاف ‘في الظروف الراهنة، وفي غياب سبيل وطني للمحاسبة، أطلب من المجتمع الدولي إحداث آلية تحقيق دولية’ تهدف إلى تحديد ‘المسؤوليات بالنسبة إلى ما حصل منذ وفاة مهسا أميني’.

وتابع رحمن ‘يبدو واضحا أن أعمالا وحشية كثيرة حصلت مع قدر كبير من العنف بحق السكان’، مقدرا عدد ‘من قتلوا بيد السلطات’ منذ بدء التظاهرات بـ’ما لا يقل عن 250′ شخصا بينهم 27 طفلا. ولفت إلى أن هذا التقدير يبقى ‘حذرا جدا’، ملاحظا أن عدد القتلى هو ‘بلا أدنى شكّ أكبر بكثير’.

كذلك، ندد بالدور ‘الإشكالي’ لشرطة الأخلاق التي ‘استخدمت العنف في قضية (مهسا أميني) وفي حالات أخرى عديدة’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى