Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مسار ثقافي سياحي بيئي في لواء بني كنانة

الملف الاخباري : نظمت مبادرة إربد تقرأ، وجمعية عالم المعرفة بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد ومبادرة ” بني كنانة جنة وفيها منتغنى ” وجمعية مرساة الثقافة ومبادرة همة وطن مسارا ثقافيا سياحيا بيئي في ربوع لواء بني كنانة يوم أمس السبت الموافق 6/5/202‪3.

جاء ذلك تنسيقا واستضافة قبل مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة و ممثلي اللواء من المجتمع المحلي في المنطقة و من أبرزها جمعية بيادر الخير للمحافظة على التراث ممثلة بالباحث التراثي محمد الزعبي وجمعية هيئة اليرموك ممثلة بالأستاذ خالد سكندر عبيدات، ومنتدى خرجا الثقافي ممثلا بالأستاذ سلطان عبيدات ونادي خرجا الثقافي الرياضي ممثلا بالكابتن حازم الزعبي.
ومشرف المسار الأديب الدكتور هاني عبيدات والأستاذ محيي الدين الروسان والأستاذ عبدالمهدي البواعنة وبحضور مدير آثار إربد الدكتور زياد غنيمات والباحث الأديب رائد حجازي وعضو اتحاد الجمعيات عمار عبيدات
الجهات المنظمة حيث أكدوا أن هذه المبادرة هي باكورة فعاليات بني كنانة لواء الثقافة الأردنية لعام 2023‪ وقد جاءت لإبراز المعالم التراثية والمناظر الخلابة والطبيعة الساحرة التي حباها الله لهذا اللواء من سهول وأودية.

أكد الدكتور هاني عبيدات أن لمؤسسات المجتمع المدني دورا كبيرا في التوعية بالمواقع السياحية والدينية والبيئية والتراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه، وربط السياحة بالثقافة، وتطوير وعي المجتمع المحلي بأهمية المواقع السياحية ودورها في تمكين المجتمعات المحلية.

من جانب آخر أكدت الجهات المنظمة دور هذه المبادرة في التوعية بالمواقع السياحية والدينية والبيئية والتراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه، وربط السياحة بالثقافة، وتطوير وعي المجتمع المحلي بأهمية المواقع السياحية ودورها في تمكين المجتمعات المحلية.

أفاد خبير التراث محمد الزعبي أن لواء بني كنانة يتمتع بميزات سياحية فريدة ، تتمثل في طبيعته الخلابة ، وتراثه الثقافي والحضاري ، الغني والمترع بالمواقع السياحية المختلفة ،
من جانبة أشار الناشط الأستاذ عبدالمهدي البواعنة أن لواء بني كنانة يعتبر متحفا تاريخيا و طبيعيا يزخر بمكتنزات دينية وتاريخية وثقافية وتراثية وطبيعية تشكل المقومات الرئيسية للمنتج السياحي في لواء بني كنانة.

وقد أشار الإعلامي أحمد السرميني إلى أن الواجب الوطني يحتم على المؤسسات الرسمية والتطوعية والخدماتية كافة النهوض بالجانب السياحي والبيئي والمحافظة على الآثار في لواء بني كنانة، فضلا عن نشر التوعية والتثقيف حول أهمية العمل التطوعي السياحي والثقافي، وتسليط الضوء على المواقع السياحة والحفاظ عليها والترويج والتسويق لها على المستوى المحلي والدولي لجذب المزيد من السياح والزوار وإطالة إقامة السائح في اللواء.

من جانبة أكد الأديب محمد الطعاني أن سهول حوران وبني كنانة هي أراضٍ زراعية خصبة تمتاز بالتنوع الزراعي وتشكل محاصيلها مصدر دخل للمزارعين.

وأضاف الأستاذ خالد سكندر العبيدات أن إعلان منطقة أم قيس من أفضل القرى السياحية على مستوى العالم للعام 2022، ساهم في تعزيز مكانة الأردن على خارطة السياحة العالمية وساهم أيضا في زيادة وتنشيط الحركة السياحية على اللواء.

من جانبة أشار الأديب محمود علاونه رئيس مبادرة إربد تقرأ إلى المزايا السياحية المتنوعة إضافة الى توفر التنوع المناخي بين مناطق سهلية وجبلية وأخرى غوريه وشفا غوريه جعل من هذا اللواء إقليما سياحيا متكاملا يصلح للزيارة على مدار العام فضلا عن توفر المجتمعات المحلية والجمعيات التعاونية والمأكولات الشعبية والمنتجات المنزلية والحرف اليدوية والصناعات التقليدية ، وكل هذه الميزات النسبية جعلت من اللواء نقطة جذب سياحي مميز ليس على مستوى المحافظة بل على مستوى المملكة ، و اطلق عليه اسم ( مدينة الفصول الأربعة للسياحة ).

وتضمن برنامج الزيارة:
زيارة متحف البيت الريفي “البيت التراثي”،
وموقع قويلبة الاثري ” أبيلا ” ، مطل سد الوحد ، مسجد خرجا القديم ، مضافة قويدر عبيدات حرثا ، محترف الفنان أحمد الخطيب كفرسوم. تخلل الزيارة قراءة الفاتحة على روح الشهيد البطل كايد مفلح عبيدات(أول شهيد أردني على ثرى فلسطين) ، قلعة الحبيس ومنتزه بلدية عقربا ،مسجد حبراص المملوكي ، منطقة حرثا .

كل خطوة صنعت فرقا واضحا وأثرا بارزا… وجعلتنا نعيش المكان كما يجب … وعادت بنا إلى أمجاد ما نضب ذكرها… بل هي ممتدة زمانا ومكانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى