Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مركز دراسات اللاجئين في اليرموك يطلق برنامج الدبلوم في “أسس البحث في قضايا اللاجئين”

الملف الإخباري- أطلق مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في جامعة اليرموك بالتعاون مع أكاديمية دراسات اللاجئين برنامج الدبلوم المكثف الثاني في دراسات اللاجئين بعنوان “أسس البحث في قضايا اللاجئين”، وهو دبلوم مكثف مجاني متخصص في التأسيس للبحث العلمي الذي يهتم بقضايا اللاجئين، ويتضمن البرنامج الذي يُدرس عبر تقنية الاتصال المرئي عدة مساقات، بواقع ساعتين اسبوعيا لكل مساق، بما مجموعه ست عشرة ساعة دراسية.

ويشارك في إعطاء المحاضرات مجموعة من الأساتذة في جامعة اليرموك – أعضاء الشبكة البحثية في المركز، الدكتور وليد العريض من كلية الآداب، والدكتورة ريم الخاروف مديرة مركز دراسات اللاجئين، والدكتور عنان ابو حمور من كلية الأعمال، والدكتور محمد الزعبي من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، والدكتورة ناهدة مخادمة من كلية الإعلام.

وتتناول المحاضرات عدة موضوعات أبرزها مدخل إلى مناهج البحث العلمي الخاص باللاجئين، وصفات الباحث، ومهارات التوثيق، وأنواع البحوث العلمية (تعريف عام)، والبحوث النوعية وكيفية تصميم الأدوات، والبحوث التجريبية، ومفهومها وأدواتها، ومهارات بحثية: التدريب على تصميم الاستبانة، اختيار العينة، وتحليل البيانات، البحث (1) بناء الخطة وفق خطوات البحث العلمية، البحث (2) تسليم الخطة الدراسية وتعديلها، البدء بكتابة البحث.

مديرة مركز دراسات اللاجئين الدكتورة ريم الخاروف قالت إن هذا البرنامج جاء من منطلق الاستمرارية للشراكة ما بين المركز وأكاديمية دراسات اللاجئين، وهو أحد المشاريع المنفذة من سلسلة المشاريع المستقبلية المنوي تنفيذها.

وأضافت الخاروف أن المركز وانطلاقا من خطته الاستراتيجية، وانسجاما مع رسالة الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، يهدف إلى العمل على التعريف بأسس البحث في قضايا اللاجئين للمساهمة في رفد المكتبة العربية ببحوث نوعية وكمية ذات علاقة بقضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية، كما يهدف المركز إلى تسليط الضوء على أبرز القضايا في تلك المجالات باعتباره مرجعا وطنيا واقليميا بحثي يدعم صناع القرار والباحثين فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى