Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

محطة السماد العضوي في الكورة نقطة تحوّل بيئي بتنفيذ دولي

الملف الاخباري : أفتتح آمين عام وزارة الادارة المهندس المهندس حسين مهيدات يرافقه د. عبد الله الدردري المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي
محطة السماد العضوي في لواء الكورة والتي اقيمت بتمويل من الحكومة الكندية بكلفة انشاء 531,384 دينار اردني وبتنفيذ من برنامج الامم المتحدة الانمائي لتصبح انموذجا متطورا وصديقا للبيئة والذي قدمه (مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع ادارة النفايات الصلبة ) كفرصة تخدم الواقع البيئي من حيث توفير الاسمدة العضوية لدعم الزراعة في هذا القطاع وتوفيره باسعار تفضيلية .

وخدمت المحطة الواقع البيئي الحد من انتشار الذباب والحشرات التي أرّقت المنظومة البيئية وكانت من اهم المعيقات والملوثات التي احتوتها محطة السماد العضوي المقامة حاليا.

واكد المهيدات بان محطة السماد العضوي جاءت كاستجابة نوعية متميزه لتنفيذ مهام وزارة الادارة المحليه من خلال ذراعها البيئي وحدة ادارة النفايات الصلبة في الحد من تكاثر الذباب في مناطق الاغوار وما كان يتسبب به من تلوث وتاثير على الواقع البيئي و بان عمل محطة السماد العضوي يتمثل في جمع المخلفات الزراعية وروث الحيوانات من المزارع والمناطق المستهدفة حيث قدمت هذه المحطة كفرصة استثمارية مميزه بدعم من الشركاء في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتحويل المشاكل والمعيقات البيئية الى محطة صحية وتوفر فرص عمل لابناء المنطقة مع توفير واقع جديد يحول التلوث الي انتاج يخدم المنطقة وأبنائها وانتاجها الزراعي مما يدل على انتشار الوعي والثقافة البيئية والاقتصادية الكافية لادارة الواقع البيئي بطريقة متطورة وحديثة.

ومن الجدير بالذكر مشروع “تعزيز مشاركة المرأة في قطاع إدارة النفايات الصلبة في الأردن” جاء ليحقق المساواة الاجتماعية والاقتصادية بين الجنسين وكذلك تمكين المرأة من المشاركة الاقتصاديه .

يستهدف المشروع النساء في أربع بلديات في محافظة إربد: ثلاث بلديات في الشونة الشمالية (معاذ بن جبل وطبقة فحل وشرحبيل بن حسنة) وبلدية دير أبي سعيد في قضاء الكورة.

ويبلغ عدد الأسر في الشونة الشمالية 24,659 أسرة، بمتوسط حجم الأسرة 5.8 فرد، وهو أعلى مقارنة بمتوسط حجم الأسرة الوطنية البالغ 5.5. وتشير المؤشرات الاجتماعية إلى أن الأسر المعيشية التي تعيلها نساء تشكل 12.2 في المائة من إجمالي عدد الأسر المعيشية في الشونة الشمالية.

مصدر الخبر مسؤولة الإعلام في مديرية النفايات الصلبة / وزارة الإدارة المحلية الإعلامية نانسي العفيشات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى