Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

محاضرة توعوية(سلامة صحة الغذاء في المنشأة السياحية والفندقية) في اليرموك

الملف الإخباري- مي جادالله – عقد صباح اليوم في مدرج كلية السياحة والفنادق محاضرة توعوية بعنوان(سلامة صحة الغذاء في المنشأة السياحية والفندقية) نظمتها كلية السياحة والفنادق بالتعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء فرع إربد ، قدمتها دكتورة هديل أبو سمرة من شعبة التنسيق الفني وتوعية المستهلك من المؤسسة، بحضور عميد كلية السياحة والفنادق د. أكرم الرواشدة ومدير مؤسسة الغذاء والدواء فرع إربد المهندس عدنان عزايزة، وعدد من طلبة الإدارة الفندقية والسياحية والإرشاد السياحي.

د.الرواشدة رحب بالمؤسسة والحضور ، وعبر عن أهمية مثل هذه المحاضرات التوعوية للطلبة.

د. عزايزة تحدث بدوره عن أهمية مثل هذه الندوات التي ترفد الشهادة الجامعية وتدعمها عند التقدم للحصول على فرصة عمل أفضل حيث أنها تبين الجهد الشخصي المبذول إلى جانب الدراسة الجامعية، ويحصل الطلبة الحضور على شهادة مصدقة من مؤسسة الغذاء والدواء.

وأضاف م. عزايزة أننا حريصون بالمؤسسة على التشاركية والتواصل مع جميع الدوائر الحكومية لتقديم كل ما يخدم مجتمعنا.

د.هديل أبوسمرة بدأت بمقدمة تعريفية عن المؤسسة التي تأسست منذ العام ٢٠٠٣ بفروع في عمان ،الزرقاء، إربد والكرك، وفي العام ٢٠٢١ تم استحداث فروع جديدة في محافظات أخرى جرش، عجلون والسلط، وتسعى المؤسسة لضمان جودة الغذاء والتأكد من صلاحيته للاستهلاك البشري والتحقق من مأمونية الغذاء وفاعليته وجودته، وذكرت المهام المنوطة بالمؤسسة، وأنها الجهة الوحيدة المختصة بالرقابة على الغذاء.

وتحدثت د. أبوسمرة عن عدة نقاط ومحاور تصب بسلامة الغذاء. منها:

– المخالفات والإجراءات التصحيحية ، فالمخالفات ليست عقوبة وإنما تصحيح لأخطاء في التصنيع أو المنشأة أو المنتج.

– مصطلح سلامة الغذاء : خلو الغذاء أثناء تداوله من أي مصدر خطر وفق القواعد الفنية.
– ماذا يعني غذاء آمن. فصحة الغذاء هي الوسائل العملية للحصول على غذاء آمن أثناء مراحل التداول من الإعداد وحتى التقديم.
– أهمية معرفة أسس وأنظمة سلامة الغذاء.
– أنواع المخاطر ،، مخاطر بيولوجية، كيميائية وجسدية(فيزيائية)
– مصادر تلوث الغذاء : التربة، المياه، مياه الصرف الصحي، الحيوانات، الهواء والغبار، الإنسان، النباتات، والأسطح الملامسة للغذاء.
– ما هو التلوث الغذائي أو الخلطي؟ وماذا يترتب عليه؟
– طرق الوقاية من التسمم الغذائي: غسل الأيدي، تنظيف الأدوات المستخدمة في إعداد الغذاء، الإبتعاد عن التسخين المتكرر، الفصل بين اللحوم النيئة وبقية الطعام، نقل الطعام من المجمد إلى البراد لبضع ساعات قبل نقله لجو دافيء.
– ما الفرق بين فساد وتلوث الغذاء.
– التلوث التبادلي .
– العوامل التي تؤثر على فعالية التعقيم: الوقت، درجة الحرارة والتركيز.
– أهم أنظمة سلامة الغذاء HACCP, آيزو ٢٢٠٠٠.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة هي الأولى ضمن سلسلة محاضرات ستقدمها مؤسسة الغذاء والدواء في كلية السياحة والفنادق حتى تكون الإستفادة لأكبر عدد من الطلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى