Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

كورونا ميرس وتسجيل أول حالة في الأردن

الملف الإخباري- قال عضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام حجاوي إنه تم اكتشاف حالة من كورونا ميرس (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) في الأردن.

واوضح أخصائي وراثة الإنسان والوراثة الجزيئية والخبير في الاستخدام المزدوج للأمن الحيوي والأسلحة البيولوجية حازم حداد في حديث له مع التاج الإخباري أن كورونا (ميرس) من عائلة الكورونا فيروس.

واشار الى ان هذا الفيروس ظهر للمرة الأولى في الأردن والسعودية عام ٢٠١٢ وبقي العالم آنذاك لمدة شهرين لا يعلم ما هو سبب هذه العدوى.

وبين ان المصابين في تلك الفترة اجروا كافة الفحوصات للأمراض البكتيرية والفيروسية التنفسية وغير التنفسية ولم يتبين ما هو المرض الذي اصيبوا به.

واكد ان اعراض كورونا (ميرس) تتمحور حول الإلتهاب الرئوي واعراض اخرى كألم البطن والغثيان والإسهال والقيء كما ان تأثيراته حادة على الكلى واحيانا القلب.

وذكر ان انتقال الفيروس يتم عن طريق الإتصال المباشر مع شخص مصاب إلا ان سرعة الإنتشار ضعيفة، موضحاً ان مصدر الفيروس لم يؤكد حتى اليوم ويعتقد انه من الجمال او الخفاش.

ونوه حداد في حديثه له ان المريض في حال لم يتلقى الرعاية الصحية الملائمة فان نسبة الوفاة تكون بين ٣٠-٦٠٪ وهي نسبة عالية ومقلقة وفق حديثه.

يشار الى ان حازم حداد اول اختصاصي قام بفك الشيفرة الوراثية لكورونا (ميرس) بتقنية NGS.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى