Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

غِراس للفكر والثقافة تنظم أمسية (بوح القوافي) في منتدى البيت العربي

الملف الإخباري- مي جاد الله – نظمت جمعية غِراس للفكر والثقافة بالتعاون مع منتدى البيت العربي الثقافي يوم أمس أمسية للشعر النبطي (بوح القوافي ) في مقر منتدى البيت العربي.
وبحضور نوعي مميز من المثقفين والإعلاميين والشعراء.
أدار الأمسية الروائية إيمان كريمين.

الأستاذ صالح الجعافرة رئيس منتدى البيت العربي الثقافي رحب بالحضور وعبر عن سعادته بهذا التعاون لإقامة هذه الأمسية الثقافية المختصة بالشعر النبطي، وأن المنتدى يحرص على إقامة مثل هذه الأمسيات التي ترفد الثقافة وتجمع الشعراء والمثقفين المهتمين.

رئيسة جمعية غراس للفكر والثقافة الروائية إيمان كريمين فقد قالت في كلمتها:يسعدنا نحن أعضاء جمعية غِراس للفكر والثقافة أن نطل عليكم اليوم بهذه الأمسية المائزة، إيمانا مِنّا بأنّ للثقافةِ هياكلَ عظيمةً تترسّخُ من خلالِها الهُويّةُ الثقافيةُ الأردنيةُ والتي تُخلِّدُ الموروثَ الفكريَّ الأردنيَّ لِيأخذَ مكاناً في الصدارةِ بينَ الأمم، بِهمّةِ وفضلِ سَدَنَةِ هذِهِ الهياكلِ مِنْ كُتّابّ وشعراءَ ومثقفينَ ومفكرينَ ومؤرخين.

وأضافت كريمين اردنا ان ننطلق بفكرنا خارج حدود التقيد لنبدأ وكلنا فخر هنا اولى امسياتنا خارج اربد وانتقينا هذا المنبر السامق لما عرفناه عنه وعندالقائمين عليه ممثلين بالاستاذ صالح جعافرة المحترم والاستاذة ميرنا الراقية ففتحوا لنا ابوابهم واستقبلونا بحب معهود عنهم
وانه من مقامي هذا باسمي واسم جميع اعضاء جمعية غراس للثقافة والفكر اتقدم منهم بالشكر الجزيل والامتنان العظيم لاستقبالهم ومجهودهم الكبير في تحريك عجلةالثقافة الهادفة الراقية ،بوركتم ايها السادة .

شارك بالأمسية كل من الأساتذة الشعراء محمود الضوات، سمية الحمايدة وحسين علي العمري.
الذين قدموا مما كتبوه للشعر النبطي تناولوا الشعر النبطي بأنواعه والتي لاقت استحسان الحضور.

ويُعدّ الشعر النبطي من الفنون الأدبيّة الشعبيّة شائعة الاستخدام في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهو نوع من الشعر يخاطب به الشاعر عامّة الناس؛ وذلك لاستخدامه اللغة العربية العاميّة كبديل عن اللغة العربية الفصحى وما تحويه من صعوبة الألفاظ وكثرتها، وعلى الرغم من كثرة الانتقادات الموجّه إلى هذا النوع من الشعر -ومنها أنّ هذا النوع من الشعر وُجد للقضاء على اللغة العربية الفصحى- إلا أنّه تطور وحظي بمكانة جيّدة بين أنواع الشعر الأخرى في مختلف الأزمان، فقد تبيّن أنّ الشعر النبطي يستخدم قواعد وأصول الشعر العربي الفصيح.

وفي ختام الأمسية قامت رئيسة جمعية غراس للفكر والثقافة بتسليم دروع التكريم لمنتدى البيت العربي والشعراء المشاركين.
وقام منتدى البيت العربي بتكريم رئيسة الجمعية والشعراء المشاركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى