Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

عقل: الحكومة دعمت أسطوانة الغاز بـ 102 مليون العام الحالي

الملف الاخباري : أكد خبير الطاقة هاشم عقل، ان الحكومة قدمت دعما ماليا لأسطوانة الغاز المنزلي بما قيمته 102 مليون دينار منذ بداية العام الحالي للمحافظة على اسعارها محليا عند 7 دنانير للاسطوانة.

وبين عقل في تصريح الى «الرأي» أن قيمة الدعم الحكومي المقدم لكل اسطوانة غاز بلغ مع نهاية الشهر الماضي 3.2 دينار للاسطوانة الواحدة، وهي الاقل منذ بداية العام نتيجة الاضطرابات الجوسيساية التي اثرت على اسعار الغاز عالميا منذ بداية الحرب الروسية الاوكرانية، مبينا ان قيمة الدعم وصلت الى 5 دنانير في بعض الأشهر.

وتوقع عقل ان ترتفع قيمة الدعم الحكومي مع نهاية العام الحالي مقارنة مع العام 2021 نتيجة استمرار الاضطرابات وارتفاع الاستهلاك عليها مع بداية فصل الشتاء الذي يزيد فيه استهلاك اسطوانات الغاز بمعدل 100-120 الفا ليصل الى ما يقارب 200 الف اسطوانة في اليوم الواحد.

وحول اسعار النفط عالميا، بين عقل ان معدل سعر برميل النفط الاسبوع الماضي 94.8 دولار بعدما شهد تذبذبات في الاسعار خلال الاسبوع الاول والثاني حيث بلغ 97.5 دولار ومن ثم تراجع مع نهاية الاسبوع الحالي الى 92.3 دولار، بالاضافة الى ملاحظة انخفاض على اسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الاول نتيجة الانخفاضات السابقة حيث لامس سعر 82 دولارا وبعد قرار اوبيك + ارتفع بحدة الى اعلى سعر وهو 97.5 دولار.

وقال اننا سنشهد في نشرة الاسبوع القادم ارتفاعا على أسعار المشتقات وهذا يؤشر ان اسعار المشتقات النفطية خلال الاسبوع الاول والثاني، متوقعا حدوث تغيير هبوطي للاسعار بسبب التضخم والفوائد المرتفعة وشبح الركود.

ومن المستحيل تقريبا العثور على شخص لا يتوقع حدوث انكماش عالمي، حيث يستعد 98% من الرؤساء التنفيذيين في استطلاع أجراه «مجلس المؤتمر» للركود في الولايات المتحدة، و99% يستعدون للركود في أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى