Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

رسالة ماجستير باليرموك: 15 تدخلا مروريا لـ إربد الكبرى ساهمت في الحد من الحوادث المرورية 

الملف الإخباري- انطلاقاً من رؤية جامعة اليرموك في التشارك مع مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الإدارة المحلية، تحقيقا لواحدا من أهدافها ورسالتها المتمثلة بخدمة المجتمع، نُوقشت في قسم الجغرافيا في كلية الآداب رسالة ماجستير في الجغرافيا التطبيقية بعنوان “تقييم دور التدخلات المرورية لبلدية إربد الكبرى في معالجة مشكلة مواقع الحوادث المرورية المتكررة خلال الفترة 2015-2021” للطالب مؤمن مساعدة، بإشراف الدكتور خالد هزايمة.

وضمت لجنة المناقشة رئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور المهندس نبيل الكوفحي، كخبير وصانع قرار في مجال إدارة المرور والعمل البلدي، والأستاذ الدكتور أحمد الخوالدة كمناقش داخلي.

 وتضمنت الدراسة تقييماً لما مجموعه 28 تدخلاً مرورياً قامت به بلدية إربد الكبرى خلال فترة الدراسة، وقد ظهرت النتائج أن هنالك 15 تدخلا مروريا إيجابياً ساهم في الحد من مشكلة الحوادث المرورية في تلك المواقع، وأن هنالك سبعة تدخلات مرورية ساهمت سلبا في زيادة معدل الحوادث المرورية وبحاجة إلى إعادة تقييم مكاني من قبل المختصين، فيما كانت بقية التدخلات المرورية إيجابيه بشكل جزئي أو أنها ساهمت في تسهيل الحركة المرورية في تلك المواقع ولم تؤثر سلباً في وقوع الحوادث المرورية.

وأوصت الدراسة بضرورة بناء قاعدة معلومات جغرافية متكاملة لإدارة الحوادث المرورية في بلدية إربد الكبرى، وتعزيز فرص التعاون المشترك في معالجة القضايا المحلية ضمن حدود البلدية.

وأشاد الكوفحي بالتوجه العلمي لقسم الجغرافيا ولجامعة اليرموك لفتح أطر التعاون المشترك في دراسة ومعالجة القضايا ذات الصلة بالعمل البلدي وإخضاعه للتقييم والتحليل للوقوف على الجوانب الإيجابية والسلبية وصولاً إلى النتائج والتوصيات التي ستسهم رفد صناع القرار بالتغذية الراجعة بما يسهم في رفع سوية هذا العمل، كما وثمّن أهمية اختيار مثل هذه المواضيع والتي من شأنها ربط مخرجات الجانب الأكاديمي بالجانب الميداني والذي من شأنه تعزيز الآفاق أمام الباحثين للتعمق بصورة أكبر في مضامين خدمة المجتمع والعمل البلدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى