Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

ختام ندوات اليوم العالمي للصحة الواحدة

الملف الإخباري- بمناسبة اليوم العالمي للصحةالواحدة ،بالشراكة مع منصة (نحن) إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد نفذت ندوة حول الصحة الواحدة مع الدكتورة رنده أحمد عبر الاتصال المرئي من خلال تطبيق Google Meeting ، حيث شارك كوكبة من المختصين من الأطباء البيطريين ومختلف قطاعات الصحة ومن شتى أرجاء العالم.

ببداية الندوة تم الحديث عن تاريخ ظهور مفهوم الصحة الواحدة وعن نهج رابطة الصحة الواحدة لما تكتسب أهمية عالمية لنجاحه في مكافحة التهديدات الصحية المشتركة بين البشر و الحيوانات والنباتات والبيئة المحيطة بنا.

ولا سيما تلعب دورا حيويا في الحد من انتشار الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق الغذاء والحيوان إلى الكائن البشري.

فمن هنا جاء الحديث عن تلك المناسبة لما لها بروز واضح في أهمية وأمن وثقافة سلامة الغذاء وطرق التعامل مع الحيوان قبل ذبحه وتناوله والوقاية من انتشار الأمراض و الآفات التي تهدد الكائن البشري بالمجتمعات.

كما تم الإشارة إلى الأمراض التي تصيب الحيوان وتنتقل للبشر، فمن أبرزها ((داء الكلب والجمرة الخبيثة و الحمى المالطية و داء اللبشمانية، و البكتيريا المقاومة للمضادات والسالمونيلا… الخ))

وإضافه إلى تم مناقشة أبرز العوامل التي أدت إلى تغير علاقه ما بين الإنسان والحيوان والبيئة فمنها :-

اولا :- زيادة في التعداد السكاني

ثانيا :تغير المناخي والتصحر

ثالثا:- حركة تنقل الإنسان والحيوان.

ومن هنا أفادت د. رنده بأن أبرز المشكلات التي تعالجها الصحة الواحدة مايلي :-

اولا :- الأمراض التي تصيب الحيوانات المخصصة للاستهلاك البشري الميكروبات للمقاومة للمضادات الميكروبية.

ثانيا:- الأمن الغذائي.

ثالثا:- متبقيات الدوائية Diclofenac

 رابعا:- تلوث البيئة والمناخ.

وفي ختام الندوة تم طرح الإستفسارات و التساؤلات والرد عليها وشكر الحضور على المداخلات القيمة التي طرحت والتي تهم حياتنا، وقدمت رئيسة رابطة الصحة الواحدة د. رنده أحمد الشكر لكل من ساهم بنجاح تلك الندوة وتفاعلهم مع المادة القيمة التي تهم كل مجتمعاتنا بالعالم.

شادن العوران

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى