Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“حجاوي” اليرموك تشارك بثلاثة مشاريع في معرض سوفكس العسكري ٢٠٢٢

الملف الإخباري- شاركت كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك بثلاثة مشاريع في معرض سوفكس العسكري ٢٠٢٢، الذي انطلق اليوم الثلاثاء في العقبة تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض سوفكس 2022، بمشاركة 38 دولة وأكثر من 300 شركة متخصصة بصناعة المعدات الدفاعية والأسلحة، حيث اختار المركز الأردني للتصميم والتطوير ثلاثة مشاريع من مشاريع تخرج طلبة كلية الحجاوي للمشاركة في المعرض.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور اسلام مساد خلال حضوره حفل افتتاح المعرض، على فخر اليرموك واعتزازها بهذا الإنجاز الكبير والمتمثل بقدرة طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية على ربط مشاريعهم مع احتياجات اقتصاديات المعرفة المختلفة، سيما وأن هذه المشاركة والتي تعد الأكبر من حيث عدد المشاريع المشاركة على مستوى الجامعات الأردنية هي المشاركة الأولى لجامعة اليرموك في هذا المعرض الذي يعد المعرضَ العسكريَّ الدوليَّ الأكبر في العالم والوحيد في المنطقة المتخصص في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي.

وأشار إلى ان كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية ومنذ نشأتها تولي الجانب التطبيقي في برامجها أولوية قصوى، الأمر الذي ينعكس بشكل ايجابي وملحوظ على القيمة التنافسية لخريجيها، لافتا إلى ان اختيار المركز الأردني للتصميم والتطوير للمشاريع الثلاثة يعكس تميز العملية التدريسية والمناهج والخطط الدراسية لبرامج كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية والتي تركز على الجانب التطبيقي ومدى موائمتها لاحتياجات المجتمع والاقتصاد المحلي، لافتا إلى أن الجامعة وضمن استراتيجيتها وخطتها للمرحلة القادمة تسعى إلى تطوير المناهج والخطط الدراسية بحيث تتضمن المهارات العملية والتطبيقية اللازمة لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
بدوره أوضح عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم أن مراحل اختيار المشاريع الثلاثة بدأت بترشيح ١٣ مشروع من أقسام مختلفة في الكلية، وتم اختيار سبعة مشاريع منها للمقابلة الرسمية من قسم الأبحاث والتعاون العلمي في المركز الأردني للتصميم والتطوير، حيث قدم الطلبة شرحا تفصيليا عن مشاريعهم وتم مناقشتها وتشغيلها من قبلهم.

وذكر أن المشروع الأول للطالبين إياس أبو موسى ورزان مشعلجي بإشراف الدكتورة يسرى عبيدات من قسم هندسة الإلكترونيات، عبارة عن جهاز تم تطويره لتمييز السوائل من خلال قياس تركيزها تحت خصائص وظروف معينة باستخدام الضوء المنتقل بأطوال موجية مختلفة.

أما المشروع الثاني للطالبين محمود فياض ومحمد جوابرة بإشراف المهندس مأمون الطنطاوي من قسم هندسة الإلكترونيات، فهو مشروع يستخدم لالتقاط الحركة بالقصور الذاتي اعتمادًا على أجهزة استشعار مدمجة لاكتشاف الموضع والحركة وتشمل الجيروسكوبات ومقاييس التسارع، والذي يمكن استخدامه في تطبيقات مختلفة مثل متابعة العلاج الرياضي، والأفلام وصناعة ألعاب الكومبيوتر.
والمشروع الثالث للطالبات سلسبيل الحسينات، سارة المومني، ونور نصير بإشراف الدكتور شريف عبدالرازق من قسم هندسة الاتصالات، فهو مشروع يستخدم إنترنت الأشياء لتحليل الأرق، حيث من الممكن أن يساعد الأطباء بمعرفة أفضل الظروف والعلامات الحيوية للجسم ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النوم للحصول على نوم أفضل.

ويذكر أن مؤتمر ومعرض سوفكس العسكري يختص في معدات العمليات الخاصة والأمن الداخلي وتكنولوجيا الصناعات الدفاعية، ويوفر منصة لمشاركة صناع القرار والقادة والمسؤولين العسكريين لتبادل الخبرات العملية والنظرية وتحويل الفرص إلى شراكات حقيقية لتحييد التهديدات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى