Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

جلسة نقاشیة ضمن مبادرة تقییم واقع المدارس الحكومیة في محافظة اربد خلال جائحة كورونا

الملف الإخباري- مي جادالله- نفذ فریق مبادرة” تقییم واقع المدارس الحكومیة في محافظة اربد خلال جائحة كورونا ” في محافظة اربد جلستين نقاشیتين مع صناع القرار والاعلام المحلي ضمن أنشطة المبادرة التي ینفذھا مجموعة من الشابات والشباب بالتعاون مع مركز الحیاة – راصد وبدعم من الوكالة الأمریكیة للتنمیة حیث ھدفت المبادرة إلى تقییم واقع المدارس الحكومیة داخل قصبة اربد وقدرتھا بالتغلب على مشكلة الاكتظاظ في ظل جائحة كورونا على أثر انتقال أعداد كبیرة من طلاب المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومیة .

وقدم منفذي المبادرة خلال الجلسة النقاشیة أھم النتائج والتوصیات التي وصلت لھا المبادرة حیث تبین من خلال نتائج المبادرة أن ما نسبتھ 71.3 % من الأھالي غیر راضین عن جودة التعلیم والمعرفة المقدمة لابنائھم في المدارس الحكومیة وأنھا لا توازي ما تلقوه في المدارس الخاصة و83.3 %من الاھالي یعاني ابناؤھم نفسیاً وجسدیاً من الاكتظاظ في الغرف الصفیة و 80.3 %من الأھالي غیر راضیین عن حالة الغرف الصفیة والبنیة التحتیة في مدارس ابنائھم وما نسبتھ %83.3 من الطلبة تأثر تحصیلھم العلمي سلبا بسبب الاكتظاظ في الغرف الصفیة و%91.7 من الطلبة قالوا إن المعلم یواجھ صعوبة في ضبط زملائھم في الغرفة الصفیة بسبب العدد الكبیر للطلبة و %96.6 نسبة المدراء الذین أكدوا على عملیة ازدیاد و الإقبال على المدارس الحكومیة خلال جائحة كورونا و % 86.6 من المدراء قالوا ان نسبة عدد المعلمین غیر كافي لاستقبال الطلبة و 75 % وضحوا بأن السبب في قصور إیجاد الحلول البدیلة التي تستجیب للمشكلة بشكل سریع ھي غیاب الدراسات والأبحاث التي توضح آثار مشكلة الاكتظاظ في مراحل سابقة و 91.6 % یعتقدون بأن غیاب التشاور مع القطاع الخاص في التعلیم ساھم في تفاقم مشكلة الاكتظاظ والضغط على القطاع الحكومي.

وفي ھذا الإطار قدمت المبادرة مجموعة من التوصیات أھمھا:
– زیادة أعداد المعلمین\ات في المدارس الحكومیة . -وضع متوسط لأسعار المدارس الخاصة بحیث تتناسب مع أولیاء الأمور ذات الدخل المتوسط. -إجراءات وقایة ضد الفیروسات بشكل دقیق وذلك بتعیین مسؤول صحة مختص في كل مدرسة.
-فتح مدارس حكومیة أو استئجار غرف صفیة لاستقبال الطلبة الجدد .

– یجب عدم بقاء الطلبة في الغرفة الصفیة لمدة تزید عن 3 ساعات في غرفة واحدة لأن ذلك یساعد في
انتشار الفیروسات .

– یجب تھویة الغرف الصفیة وإخراج الطلبة للساحة المدرسیة یومیاً ساعة واحدة.

وشارك في الجلسة الأستاذة إيمان الرواشدة من مديرية التربية والتعليم وقالت بأن الوزارة وكافة المديريات تعمل بجهود جماعية للحد من آثار جائحة كورونا على قطاع التعليم، ومجموعة من الخبراء ومدراء المدارس
یذكر أن مركز الحیاة – راصد ینفذ برنامج تطویر السیاسات المحلیة بدعم كریم من الشعب الأمریكي من خلال الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى