Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

جامعة جرش: توصيات بإيلاء البحث العلمي الأهمية لاسـتـشــراف الـمـسـتقـبـل

الملف الإخباري- اختتم المؤتمر الدولي الأول حول « دور البحث العلمي في استشراف المستقبل» للباحثين العرب والأردنيين، الذي نظمته عمادة البحث العلمي في جامعة جرش خلال الفترة 24-23 آب 2023

وخلص المؤتمر الى عدة توصيات من أهمها، تأكيد أهمية تطوير وسائل البحث العلمي وآلياته ومناهجه في الجامعات العربية للارتقاء بالبحث العلمي وفق معايير عالية الجودة تسهم في استشراف المستقبل ودعوة الأقسام الجامعية المختصة إلى مراجعة أنظمتها وسياساتها البحثية وفق ضوابط داخلية تحقق الجودة العالية وتعالج القضايا التي تواجه الباحثين والبحث العلمي في استشراف المستقبل، اضافة إلى إعداد دراسات وبحوث تهدف إلى تطوير البحث العلمي باتجاه استشراف المستقبل بغية المشاركة في مؤتمر سنوي ينعقد في إحدى الجامعات العربية حول موضوع البحث العلمي واستشراف المستقبل.

كما اوصى المؤتمر بفتح مساقات بحثية تخصصية ودراسية في الأقسام الجامعية، تتميز بالاستمرارية وتخاطب القضايا البحثية والبعيدة المدى وتحافظ على التراكم المعرفي والعلمي وتوثق الجهود البحثية وتمنح الباحثين المتخصصين التسهيلات العلمية والإدارية في ذلك الاتجاه، وضرورة التعاون والتنسيق بين جامعاتنا العربية والباحثين المتخصصين في مجال البحث العلمي واستشراف المستقبل.

وخلص الى اهمية الاطلاع على المعايير والمفاهيم والتعريفات والمستجدات العلمية عربيًا وعالميًا في مجال البحث العلمي واستشراف المستقبل؛ لما لذلك من ضرورة علمية وتنموية وطنية وعربية، ودعوة الباحثين إلى التشبيك والتعاون فيما يخص بحوثهم بهدف توسيع دائرة التأثير واستخدام نتائج البحوث العلمية على المستويين الوطني والعربي، ومتابعة المستجدات في البحوث العلمية ومنجزات رسائل الماجستير والدكتوراة للإفادة من النتائج ضمن خطة بحثية محددة.

وأكد على أهمية قضية مقاربة البحث العلمي لقضايا المستقبل والتركيز عليها في اهتمامات الباحثين وطنيا وعربيا وإنشاء جهاز عربي بحثي يعنى بدراسات وعلوم المستقبل ودعمها. ودعا اتحاد الجامعات العربية بإصدار مجلة علمية محكمة تعنى بشؤون المستقبل متعددة التخصصات، تمول من قبل الجامعات الأعضاء في الاتحاد ورعاية ودعم مؤتمرات البحث العلمي المعنية بموضوع استشراف المستقبل.

وفي نهاية المؤتمر سلم نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور أحمد الحوامدة الشهادات على المشاركين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى