Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

جامعة جدارا وجامعة آيدن التركية توقعان اتفاقية تعاون مشترك 

الملف الإخباري- زار وفد يمثل جامعة جدارا ضم كل من رئيس هيئة مديريها عطوفة الدكتور شكري المراشده، و نائب رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور إيمان البشيتي، جامعة آيدن التركية في اسطنبول، حيث جرى بحث آفاق التعاون المشترك بين الجانبين في العديد من المجالات العلمية والأكاديمية.

واستقبلت رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور ياديجار كيمدير، المراشده والبشيتي في مكتبها برئاسة الجامعة، حيث رحبت بالوفد الزائر، معربة عن بالغ سعادتها لبحث آفاق التعاون البناء والمؤسسي بين الجانبين لخدمة التعليم الجامعي في العديد من المجالات.

من جهته، أكد الدكتور المراشده، على أهمية عقد الشراكات مع مختلف الجامعات لاكتساب الخبرات المعرفية في شتى التخصصات والبرامج التعليمية، وتعزيز أوجه التعاون معها في مجال التعليم الجامعي.

ولفت المراشده إلى أن زيارة جامعة آيدن والإطلاع على بيئتها التعليمية وبحث التعاون معها جاء انعكاسا على ما تتمتع به من سمعة دولية طيبة على المستوى العربي والدولي في التعليم الجامعي.

واستعرض الجانبين نشأة ومراحل تطور الجامعتين وأبرز التخصصات والبرامج الدراسية المطروحة لديهما وآلية عقد شراكة حقيقية لتطوير مستوى التعليم بين الجامعتين في العديد من الجوانب والمجالات المختلفة.

وناقش الجانبين أهمية التعاون المشترك في مجال التعليم الجامعي بين الجامعات على الصعيد الدولي لأهميته في تبادل الخبرات المختلفة وتنمية المواهب والطاقات الإبداعية التي تسهم في تحسين نوعية التعليم ومخرجاته ونوعيته.

وعقد الجانبين جلسة حوارية مشتركة نوقش خلالها آلية بناء علاقات ثنائية تؤطر لعمل مشترك تقوم على محاور تؤسس لبرنامج عمل واضح ومعايير وخطط مستقبلية لخدمة التعليم الجامعي على صعيد أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعتين.

وأفضت الجلسة إلى التوافق على توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة جدارا وجامعة آيدن التركية، بهدف تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية في العديد من المجالات، حيث وقعتها عن جامعة جدارا نائب الرئيس، الأستاذ الدكتور إيمان البشيتي، وبحضور رئيس هيئة المديرين الدكتور المراشده، ورئيس جامعة آيدن، الأستاذ الدكتور ياديجار كيمدير.

وتضمنت الإتفاقية وضع إطار عام لبروتوكول تعاون مؤسسي من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات والندوات المختلفة التي سيعقدها الجانبين في المستقبل القريب.

كما نصت الإتفاقية على تبادل الطلاب للدراسة والبحث وبرامج أخرى قصيرة المدى وتبادل أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم والبحث والتعاون في مشاريع البحث والمنشورات العلمية.

وسيتم بموجب الإتفاقية تنظيم الندوات والمؤتمرات والفعاليات العلمية المشتركة والتعاون في التعلم عبر الإنترنت وتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية عن بعد.

وتهدف الإتفاقية أيضا إلى عقد برامج ثنائية مشتركة ومزدوجة بين الجانبين والتوقيع على اتفاقيات مستقبلية لتطوير برامج التعاون و تنظيم أنشطة ثقافية مشتركة لتعزيز التفاهم الدولي.

كما تم مناقشة العديد من المسائل التي يطمح الجانبين لتنفيذها، منها إمكانية التحاق طلاب جدارا بجامعة آيدن للدراسة في برامج مختلفة تتراوح مدتها بين الأسبوعين وفصل دراسي بحيث يتم اعتماد ساعات الدراسة حين عودة الطالب كساعات معتمدة من ضمن الخطة الدراسية للطالب، مقابل رسوم رمزية تشمل الدراسة والإقامة والرحلات المتنوعة في أجمل مناطق تركيا.

كما تم بحث التعاون حول إمكانية تنفيذ برنامج تبادل طلابي بين الجامعتين في مجال تعلم اللغه التركية لطلاب جدارا وتعلم اللغة العربية لطلبة جامعة آيدن، وبرنامج آخر يتضمن تبادل أعضاء الهيئة التدريسية ونشر الأبحاث المشتركة بين الجامعتين.

وفي ختام الجلسة وحفل توقيع الآتفاقية قام الدكتور المراشده بتسليم درع تذكاري تكريمي يحمل اسم وشعار جدارا لرئيسة جامعة آيدن والتي قامت بدورها أيضا بتكريمه بدرع مماثل، كما قام الجانبين بتبادل الهدايا التذكارية.

يشار إلى أن جامعة آيدن تأسست من قبل مؤسسة الأناضول للتعليم والثقافة (AKEV)، وتستقبل الطلاب من كافة أنحاء العالم، وتعد من أفضل الجامعات التركية التي تحتل مكانة عالمية نتيجة لمساهمتها مع وحداتها الأكاديمية في المجالات العلمية والتكنولوجية على المستوى المحلي والدولي.

كما أن جامعة آيدن تعتبر من الجامعات المعترف بها من قبل الاتحاد الأوروبي وفي عدد من الدول العربية وعلى رأس هذه الدول الأردن ومصر والعراق.

يذكر أن وفد جامعة جدارا الذي يضم رئيس هيئة مديريها عطوفة الدكتور شكري المراشده، ونائب رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور إيمان البشيتي، يقوم بزيارة عمل رسمية لتركيا تستمر لعدة أيام.

وتهدف تلك الزيارة للإطلاع على البيئة التعليمية في عدد من المؤسسات الجامعية الكبرى هناك، وبحث أوجه التعاون المشترك معها حيث سيتم توقيع العديد من الإتفاقيات للنهوض بواقع التعليم وتطويره في جامعة جدارا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى