Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

جامعة جدارا تشارك في مؤتمر منظومة الريادة والابتكار في التعليم العالي الأردني 

الملف الإخباري- شاركت جامعة جدارا ممثلة بعطوفة نائب رئيسها، الأستاذ الدكتورة إيمان البشيتي، في أعمال المؤتمر الدولي الذي احتضنته الجامعة الهاشمية ورعاه رئيسها بالوكالة الأستاذ الدكتور عوني طرادات، بعنوان: “منظومة الريادة والابتكار في التعليم العالي الأردني”.

وألقت الأستاذ الدكتورة البشيتي كلمة خلال مشاركتها في الجلسة الأولى للمؤتمر التي جائت بعنوان: “التعليم العالي وإدارات الجامعات الأردنية وصناع السياسات”، أشارت فيها إلى الوضع الحالي لمشاركة الإناث من الطالبات وأعضاء الهيئة التدريسية في الأنشطة الريادية والابتكارية في الجامعات.

وأكدت البشيتي وجود فجوة كبيرة بين الجنسين في أنشطة ريادة الأعمال والابتكار داخل الجامعات، لافتة إلى أن المرأة تميل نحو مشاركة متواضعة بين رواد الأعمال الطلاب، ومؤسسي الشركات الناشئة، وأعضاء هيئة التدريس المشاركين في البحوث المبتكرة.

وأرجعت سبب ذلك إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك الأعراف الاجتماعية والثقافية، والتحيزات اللاواعية، ومحدودية الوصول إلى الموارد، والافتقار إلى نماذج يحتذى بها.

وقالت البشيتي أنه وبالرغم من التقدم الذي يتم إحرازه في هذا المجال، إلا أنه هناك حاجة إلى المزيد من العمل لتحقيق المساواة بين الجنسين في الأنشطة الريادية والإبداعية في الجامعات.

ولفتت إلى أن ذلك يتطلب نهجا متعدد الأوجه يتضمن التعاون بين الجامعات وشركاء الصناعة والحكومات والمجتمعات، ومن خلال معالجة الحواجز النظامية، وتوفير الفرص المتساوية، وتعزيز بيئة شاملة، ووضع السياسات التي تعزز المساواة بين الجنسين مثل ترتيبات العمل المرنة وتوفير مرافق رعاية الأطفال، و إنشاء برامج إرشادية تربط الطالبات وأعضاء هيئة التدريس برائدات الأعمال والمبتكرين ذوي الخبرة لتقديم التوجيه والدعم والإلهام، و توفير التمويل والمرافق البحثية والموارد التكنولوجية.

وأوضحت أن رائدات الأعمال في الأردن لا تمثل سوى جزء صغير من إجمالي الشركات التي تعمل لحسابها الخاص، حيث بلغت 15-16% في عام 2013 وزادت هذه النسبه في عام 2019، وفق ما أعلن عنه المرصد العالمي لريادة الأعمال (GEM) الذي أشار إلى أن إجمالي نشاط ريادة الأعمال في المراحل المبكرة للنساء في الأردن ازدادت إلى حوالي 19٪.

وبينت أن الأرقام الصادرة عن المجلس الوطني للأعمال النسائية في الولايات المتحدة الأمريكية أظهر أن الشركات المملوكة للنساء شكلت 42% من إجمالي الشركات في عام 2019، فيما أعلن مكتب الإحصاءات الأسترالي، واعتبارًا من عام 2020، بأن النساء شكلت حوالي 34% من جميع العاملين في الأعمال التجارية، وفي فرنسا، وفقًا لوزارة الاقتصاد الفرنسية، مثلت النساء حوالي 30% من أصحاب الأعمال الجدد في عام 2019، اما في المملكة المتحدة، فوفقًا لمراجعة أليسون روز لريادة الأعمال النسائية والتي أصدرتها حكومة المملكة المتحدة، مثلت الشركات التي تقودها النساء حوالي 20٪ من جميع الشركات في عام 2019.

وشددت الأستاذ الدكتورة البشيتي إلى أنه وبالرغم من إحراز تقدم في السنوات الأخيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين والشمولية في ريادة الأعمال والابتكار، الا أنه لا تزال هناك تحديات وفوارق تحتاج إلى المعالجة.

وأكدت البشيتي على أن مركز الريادة والإبداع في جامعة جدارا والذي يتولى إدارته الدكتور محمد البطاح يراعي الفروقات بين الجنسين ويشجع الطالبات والأكاديميات على الانخراط في عالم ريادة الأعمال والابتكار بجميع الطرق والأدوات والخطط التي تنتهجها.

واشادت البشيتي بدور حاكمية الجامعة ممثلة بعطوفة رئيس هيئة مديريها، ومديرها العام، الدكتور شكري المراشده، وعطوفة رئيسها بالوكالة، الأستاذ الدكتور حابس الزبون، بدعمهم المتواصل لبرامج ريادة الأعمال والابتكار وتمكين المرأة على كافة الأصعدة.

يشار إلى أن المؤتمر يتبع لمشروع “جسر” لنشر مفاهيم ومهارات الريادة والإبداع في الجامعات الأردنية والعراقية، وتقوده الجامعة الهاشمية من خلال مديرة المشروع ومديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة هديل المعايطة، وتشارك فيه كل من الجامعة الأمريكيّة في السليمانيّة في العراق، وجامعة زارلاند Saarland في ألمانيا، وتدعمه مؤسسة الـ DAAD.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى