Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عربي ودولي

ثلاث دولٍ تؤيّد دعوات لإنشاء محكمة دولية لمكافحة الفساد

الملف الاخباري : أيّدت هولندا وكندا والإكوادور، الاثنين 28 تشرين الثاني/2022 الدعوات لإنشاء محكمة دولية لمكافحة الفساد، معتبرة أنّ من شأن هكذا هيئة قضائية المساهمة في التصدّي لـ”حُكم اللصوص”.

وأيّد وزراء خارجية الدول الثلاث حملة لإنشاء محكمة لمكافحة الفساد بحجة أنها ستعمل وفق أطر مماثلة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي .

وبعد اللقاء الذي عُقد في لاهاي قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هويكسترا إنّ “لدى هولندا وكندا والإكوادور رؤية مشتركة مفادها أن هذا الأمر قد يؤدي في نهاية المطاف إلى إنشاء محكمة دولية لمكافحة الفساد .

وجاء في تغريدة للوزير الهولندي “أن محكمة كهذه “ستوفر للمجتمع الدولي أداة إضافية لتطبيق قوانين مكافحة الفساد الحالية” .

القاضي الأميركي مارك وولف الذي يقود الحملة قال : ” أن المحكمة ستركّز على أعلى مستوى من المسؤولين والأشخاص الذين يرشونهم” .

وقال في حلقة نقاش على هامش اجتماع وزاري إن ثقافة وضع حد للفساد تبدأ من الأعلى إلى الأسفل .

يذكر أنه وبحسب أرقام الأمم المتحدة ، يخسر العالم سنويا نحو ملياري دولار من الإنفاق على المشتريات بسبب الفساد.

الوزراء الثلاثة المجتمعون في لاهاي اتفقوا على أن إنشاء المحكمة يمكن أن يواجه تحديات مماثلة لتلك التي تواجه المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت في العام 2002 لمقاضاة أفراد بجرائم حرب.

والمعورف أن مدينة لاهاي الهولندية تستضيف بالفعل عددًا كبيرًا من المحاكم الدولية بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية .
(بتصرف عن وكالة عمون الإخبارية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى