Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعهدات بتقديم مساعدات بـ 4.8 مليارات دولار لتوفير لقاحات للدول الأكثر فقرا

الملف الاخباري : تعهّدت حكومات ومصارف تنمية الجمعة تقديم مساعدات بـ 4,8 مليارات دولار لتمكين البلدان الأكثر فقرا من الاستحصال على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وشدّد المستشار الألماني أولاف شولتس في افتتاح مؤتمر الجهات المانحة المخصص لتمويل آلية كوفاكس الدولية الرامية إلى توفير اللقاحات المضادة لكورونا ، على أن أي بلد لا يمكنه الانتصار على الجائحة ما لم يُقضَ عليها في كل البلدان.

وأكد المستشار الألماني الذي فشل الخميس، في إقرار التلقيح الإلزامي للذين تتخطى أعمارهم 60 عاما بالتصويت، أن الانتهاء من الجائحة لا يزال أمرا “بعيد” المنال.

وفي ختام المؤتمر الذي عُقد عبر الإنترنت والذي نظّم برعاية ألمانيا والسنغال وإندونيسيا، تعهّدت حكومات الدول المتقدمة تقديم مساعدات بـ 3,8 مليارات دولار.

مصارف التنمية ومن بينها البنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمارات، تعهدت تقديم مليار دولار، وفق الوزيرة الألمانية المكلّفة شؤون المساعدة في مجال التنمية سفينيا شولتسه.

وبالمعدّل تلقى 42 بالمئة من سكان 92 بلدا فقيرا يسعى التحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي” إلى إمدادها بلقاحات مضادة لكوفيد-19، جرعة لقاح واحدة، مقابل 58 بالمئة في العالم أجمع.

وكانت آلية كوفاكس قد أشارت في كانون الثاني/يناير إلى أنها بحاجة إلى 5,2 مليارات دولار لتمويل شراء الجرعات اللقاحية للعام 2022.

وكانت منظّمة الصحّة العالمية وتحالف غافي ومنظمة يونيسف وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي قد أنشأت آلية كوفاكس قبل ظهور اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

وأعلنت كوفاكس التي تعتبر أنها قادرة على إنقاذ مليون شخص هذه السنة وخفض الكلفة الاقتصادية للوباء على بعض الدول بقدار النصف، أن بإمكانها الحصول على عدد من الجرعات لتلقيح حوالى 45 بالمئة من سكان الدول التي تستفيد من هبات اللقاحات.

لكن منظمة الصحة تسعى إلى تلقيح 70% من سكان كل من الدول بحلول تموز/يوليو 2022، وهو هدف يبدو صعب المنال نظرا إلى أن 85% من سكان الدول الإفريقية لم يتلقوا حتى الآن ولو جرعة لقاحية واحدة.

ولفتت منظمة الصحة إلى أن 109 دول ستخفق في تحقيق الهدف اذا استمرت الأمور بوتيرتها الحالية.

وبالإضافة إلى التوزيع غير المتساوي للقاحات، تفتقر بلدان عدة للبنى التحتية اللازمة لإطلاق حملة تلقيح فاعلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى