Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

ترقب لقرارات السعودية بشأن الحج

الملف الاخباري : تترقب وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ما ستقرره السعودية، بشأن موسم الحج المقبل، بعد أن أقيم موسم العام الماضي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، واقتصاره على حجاج من داخل السعودية فقط.

وبحسب مصدر مطلع، فإن الوزارة “لم يتوفر لديها حتى اللحظة أي تعليمات بشأن موسم الحج المقبل، وما تزال تنتظر تعليمات واشتراطات من الجانب السعودي فيما يخص التعامل مع فيروس كورونا المستجد”.

ورجح المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، ان تتمحور التعليمات والاشتراطات المتعلقة بأداء فريضة الحج بـ “ربط قبول الحجاج في موسم الحج بتلقيهم لقاح كورونا واعتباره الشرط الرئيسي لأداء الفريضة، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من البروتوكولات الصحية والإجراءات الاحترازية بما يتناسب مع أعداد الحجاج ومساحات الخيام والمرافق في المشاعر المقدسة”.

وبحسب ما نشرت صحف سعودية مؤخرا، فإن إجراءات وبروتوكولات الحج لهذا العام تتمثل في تحديد الفئة العمرية المسموح لها والحالة الصحية الجيدة وخلو المرشحين من الأمراض المزمنة، والتأكد من عدم خضوعهم لغسل الكلى أو الإصابة بأمراض مزمنة اقتضت دخول المستشفى خلال الأشهر الستة السابقة ثم الحصول على تصريح الأداء.

ويشترط قبل القدوم لمناطق الحج أخذ اللقاح وإجراء فحص (pcr) وللقادمين من الخارج يشترط أن يكون الحجاج تلقوا كامل الجرعات المعتمدة في السعودية وإبراز شهادة يتم تصديقها من الجهات الصحية الرسمية في بلد الحاج وتقديم شهادة الفحص بنتيجة سلبية على أن تكون صادرة من مختبر موثوق فيه بدولة الحاج.

وحددت الضوابط إجراءات منافذ الوصول للداخل والخارج، إذ يتم التأكد من كافة الوثائق الصحية ومراجعة شهادات التطعيم وإخضاع الحاج لإجراءات الفرز البصري على أن يتم تفويج الحجاج ضمن مسارات مخصصة لمنطقة النقل وتخصيص مقرات مطابقة للاشتراطات المطلوبة منها منع التكدس في الغرف، وتوفير خدمات الإعاشة لكل حاج في غرفته دون الحاجة إلى التجمع في صالات الطعام، ومنع البوفيهات المفتوحة، كما يتم الحجر الصحي المؤسسي لحجاج الخارج لمدة ثلاثة أيام.

وبالنسبة للتفويج في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين والمنطقة المركزية بمكة والمدينة يتم على دفعات، واستحداث خيام ونقاط فرز في طريق المشاة ومنطقة الجمرات ومحطات القطار، وتطهير الحقائب، وتخصيص حراس أمن لتنظيم خروج الحجاج حسب الوقت المخصص.

وبالنسبة لخطة التنقل لعرفات، أشارت الصحف السعودية إلى تحديد حافلة لكل مجموعة ورقم مقعد مخصص لكل حاج، وعدم السماح للحجاج بالوقوف أثناء الرحلة، وترك مقعد فارغ على الأقل بين كل راكب وآخر، والالتزام بالإقامة في المواقع المخصصة في عرفات ومزدلفة.
ولرمي الجمرات في منى سيتم تزويد الحجاج بحصى في أكياس مغلفة ومعقمة مع جدولة التفويج إذ لا يتجاوز العدد خمسين حاجا لكل دور من أدوار منشأة الجمرات أو حسب الطاقة الاستيعابية بما يضمن مسافة متر لكل شخص، وتوفير كمامات ومواد تعقيم كافية في أماكن بارزة.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت الشهر الماضي عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هجرية، بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج.

وقالت الوزارة إن الحج هذا العام سيتم وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة، مؤكدة أن الجهات الصحية بالسعودية مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام….الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى