Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“تربية اليرموك” تنظم يوما وظيفيا لطلبة الدبلوم العالي لإعداد المعلمين

الملف الإخباري- نظمت كلية التربية في جامعة اليرموك يوما وظيفيا لطلبة الدبلوم العالي لإعداد المعلمين الذي نظمته الكلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بحضور عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين، ومدير سياسات التنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد الصمادي، ومدير فرع ديوان الخدمة المدنية – المفرق احمد الملكاوي.

وأكد الشريفين على مدى الاهتمام الذي توليه كلية التربية بتنفيذ الدبلوم العالي لإعداد المعلمين بطريقة مهنية احترافية تمكنها من استيفاء متطلبات الاعتماد العام والخاص لهذا الدبلوم مما يمكنها من تخريج جيل من المعلمين القادرين على القيام بمهامهم التعليمية داخل الغرف الصفية بكفاءة واقتدار.

وأشاد بالمستوى المتميز لطلبة الدبلوم وقدرتهم على أداء المهام والواجبات الموكوله إليهم وتنفيذ التدريب العملي في مختلف المدارس على مدار عام دراسي كامل، لافتا إلى ان هذا نتيجة جهود متكاملة بين طلبة ومعلمي الدبلوم وإدارة الكلية.

وأشار الشريفين إلى الفرص المتاحة لخريجي هذا الدبلوم من التعيين في مدارس المملكة الحكومية والخاصة، والتعيين على حساب التعليم الإضافي، وفرص التعيين في دول الخليج التي أصبح الحصول على دبلوم تأهيل المعلمين قبل الخدمة شرطا للتعيين فيها.

بدورها أشارت نائب عميد الكلية الدكتورة وصال العمري إلى إن تنظيم هذا اليوم يأتي تأكيدا على حرص وزارة التربية والتعليم ونهج ديوان الخدمة المدنية ورؤية جامعة اليرموك في بناء شراكة فاعلة ومد جسور التعاون والتواصل والتنسيق؛ لتوفير بيئة داعمة معززة لمهارات المعلمين الطلبة، منسجمة مع متطلبات سوق العمل وتطوير منظومة التعليم وفق رؤى القيادة الهاشمية.

وأشادت بالدور الذي تضطلع به وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة في رفد برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين بالمعلمين الطلبة لتمكينهم وتأهيلهم لبدء مشوارهم المهني في الميدان التربوي بكفاءة.

وخلال فعاليات اليوم أوضح الصمادي آلية ابتعاث الطلبة للدبلوم من قبل وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، والامتيازات التي يحصل عليها الطلبة غير المبتعثين من حيث التعيين في وزارة التربية، وإمكانية الحصول على استثناء من دورة المعلمين الجدد عند التعيين في وزارة التربية، والمقصود من “رتبة معلم مساعد”.

كما بيّن الملكاوي كيفية التقدم بطلب لديوان الخدمة المدنية لاحتساب مؤهل الدبلوم العالي، ومتى يمكن التقدم بالطلب لاحتساب مؤهل الدبلوم العالي، ومنح النقاط التنافسية الإضافية وظهور البيانات على منصة الديوان، وكيفية الاعتراض على الكشف التنافسي.

واشتملت فعاليات اليوم كذلك على محاضرة تعريفية حول كيفية كتابة السيرة الذاتية، وإجراء المقابلات، والتسويق الذاتي، ألقاها الدكتور مؤيد مقداداي من كلية التربية.

وكانت الدكتورة رشا الحوراني قد قدمت عرضا تقديميا استعرضت من خلاله نشأة الدبلوم العالي لإعداد المعلمين وهو دبلوم مهني وطني معتمد من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، ويهدف إلى رفع قدرات وكفايات معلمي الصفوف من 4 – 10 للمباحث التدريسية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم بفروعه، ويعمل الدبلوم على تأهيل الراغبين بالالتحاق في قطاع التعليم وإعدادهم لقيادة العملية التعليمية بتميز.

وأضافت ان الدبلوم يمزج على مدار عام أكاديمي واحد بين تدريب عملي مكثف في ثلاث تجارب مدرسية ومساقات نظرية ممنهجة، تهيئ الطالب المعلم لقيادة الموقف التعليمي فور تخرجه.

وفي نهاية فعاليات اليوم الوظيفي الذي حضره عدد من المسؤولين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وعدد من مديري المدارس الخاصة، ومدرسو الدبلوم، وطلبته، أجاب المشاركون على أسئلة واستفسارات الطلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى