Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

تخريج الطلبة المشاركين في المرحلة الأخيرة من مشروع “التحول الرقمي” في اليرموك

الملف الإخباري – مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الدكتور قاسم الردايدة حفل الاختتام لمشروع “التحول الرقمي” وتخريج الطلبة الذين تم تدريبهم ضمن المشروع المدعوم من السفارة الأمريكية، والذي تنفذه جامعة اليرموك بالشراكة مع المعهد العالمي الامريكي للتكنولوجيا “MIT، بحضور عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، مدير دائرة العلاقات والمشاريع الخارجية الدكتور موفق العتوم.

ويتكون فريق عمل المشروع من كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في الجامعة من الدكتور مصطفى بني خلف، مدير المشروع والباحث الرئيسي فيه، والدكتور خالد نواصرة مساعد مدير المشروع.
وقال الردايدة في كلمته التي ألقاها خلال الحفل أن مشروع “التحول الرقمي” قد امتاز بشموله على معظم التخصصات المنبثقة من قسم علوم الحاسوب، حيث قامت كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب مؤخرا باستحداث عدد من التخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير كالذكاء الاصطناعي وعلم البيانات والأمن السيبراني.
وأكد سعي اليرموك الدائم نحو تعزيز تعاونها مع الجامعات الدولية المتقدمة ومراكز التدريب العالمية وذلك لتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدات التطورات الحديثة في شتى المجالات العلمية والتكنولوجية، مؤكدا ان مشروع “التحول الرقمي” يعد نقطة تحول قد تفضي الى سبق مهم لجامعة اليرموك.

وثمن الردايدة الدعم الذي قدمته السفارة الامريكية لهذا للمشروع، مشيدا بجهود القائمين عليه وهم: الدكتور مصطفى بني خلف والدكتور خالد النواصرة وكل من ساهم بالإعداد والتنفيذ لهذا المشروع.
وبدوره قال مدير المشروع، الباحث الرئيسي فيه الدكتور مصطفى بني خلف إن البشرية مرت بأربع ثورات صناعية حتى الآن، وكل ثورة صناعية كانت تغير من نمط حياة البشر وتنقلهم نقلة نوعية تشمل كافة مرافق قطاعات الدولة، موضحا عدم مواكبة أي ثورة صناعية من قبل الحكومات والأفراد والمؤسسات العامة والخاصة يترتب عليه خسارات كبيرة في الاقتصاد وزيادة معدلات البطالة، بالإضافة الى الخروج من المنافسة حسب مؤشرات الدول المتقدمة.
وبين بني خلف ان فكرة مشروع “التحول الرقمي” بدأت من خلال ايماننا بأهمية مواكبة الثورة الصناعية الرابعة ومتطلباتها، وبالفعل قام بالتعاون مع الدكتور خالد النواصرة بكتابة المشروع لمدة تجاوزت ثلاثة أشهر، حيث كان التحدي الاكبر أمامنا هو ايجاد شريك أمريكي لدعم المشروع لزيادة فرصة قبوله من قبل السفارة الأمريكية، وبالفعل استطعنا التواصل والتشبيك مع معهد ال MIT وهو أكبر معهد في الولايات المتحدة على مستوى الجامعات والأول عالميا في هذا المجال وحصلنا على موافقتهم كشريك، الأمر الذي كان له دور كبير في فوز جامعة اليرموك بهذا المشروع.

وأشار إلى أنه والدكتور خالد النواصرة أول أكاديميين أردنيين يحصلان على الدبلوم المعتمد في التحول الرقمي من معهد MIT.
وأوضح أنه تم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تضمنت تدريب 160 معلم ومعلمة، والثانية تضمنت تدريب 20 من صناع القرار على اختلاف مواقعهم، والأخيرة تضمنت تدريب 60 طالبا وطالبة من كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب على الوظائف المستقبلية في عصر التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد النواصرة أن مشروع “التحول الرقمي” يركز على نقل الخبرات والمهارات وآخر ما توصل إليه العلم في عالم التحول الرقمي، ويهدف إلى تدريب وصقل المهارات الرقمية للقادة وصناع القرار وطلبة الجامعات ومعلمي المدارس، في سبيل مواكبة الثورة الصناعية الرابعة والخامسة، مثمنا تعاون مركز الاعتماد وضمان الجودة مع فريق عمل المشروع مما أسهم في نجاح مختلف الأنشطة التي تم تنفيذها خلال فترة تنفيذ المشروع.
وخلال الحفل الختامي تم عرض فيديو تضمن أنشطة المشروع ومراحل تنفيذه.

وفي نهاية الحفل الذي حضره مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبدالله الخطايبة، وعدد من المسؤولين في الجامعة، سلم الردايدة الشهادات للطلبة المشاركين في المرحلة الثالثة من المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى