Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

بموجب القانون المعدّل الجديد: تخفيض الاشتراكات المدفوعة عن المؤمّن عليهم العسكريين بنسبة (5.5%) من أجورهم..!

الملف الإخباري- وفقاً للقانون المعدّل لقانون الضمان رقم (11) لسنة 2023 الذي أصبح نافذاً من مطلع العام الحالي فقد أصبحت الاشتراكات الشهرية التي تؤدّيها القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية لمؤسسة الضمان الاجتماعي لغايات تطبيق تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين إصابات العمل بنسبة (17%) من أجور المؤمّن عليهم العسكريين, وذلك اعتباراً من 1-1-2023 وهو تاريخ سريان القانون المعدّل الجديد لقانون الضمان، بعد أن كانت نسبة الاشتراكات (22.5%) من الأجور، مع ملاحظة أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية هي التي تتحمّل نفقات العناية الطبية والبدلات اليومية للمؤمّن عليه الذي يتعرض لإصابة عمل وليس مؤسسة الضمان.

وسيترتب على ذلك انخفاض ملموس في الإيرادات التأمينية لمؤسسة الضمان، والذي أُقدِّره بما لا يقل عن (60) مليون دينار في السنة الأولى من تطبيق القانون المعدّل ويتزايد انخفاض الإيرادات نسبياً وتدريجياً من عام إلى آخر بسبب ذلك وأيضاً بسبب بدء الاستحقاقات التقاعدية بمزاياها الجديدة للمؤمّن عليهم العسكريين، وسيتبع ذلك انخفاض في الفائض التأميني السنوي الذي تقوم المؤسسة بتحويله إلى صندوق استثمار أموال الضمان، ما سيؤدي بالضرورة إلى خفض الدخل المتحقق للصندوق.

وباختصار فإن تخفيض الاشتراكات هذا جاء على خلاف ما تطلبه الدراسات الإكتوارية، ومن أجل التخفيف على الخزينة العامة للدولة ولكن على حساب خزينة الضمان الاجتماعي.

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل – يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
الإعلامي والحقوقي / موسى الصبيحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى