Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

بمناسبة اليوم الدولي للشباب خطوة أمل تطلق حملة “وعي من الميدان” 

الملف الإخباري-  مي جادالله – تحت رعاية رئيس بلدية إربد الكبرى دكتور نبيل الكوفحي أطلقت جمعية خطوة أمل ولجنة العمل والتنمية في مجلس محافظة إربد مساء اليوم حملة المناصرة وكسب التأييد ” وعي في الميدان” لمناصرة حقوق الشابات الإقتصادية والعمالية في سوق العمل.

قدمت الإفتتاح آمال عساف.

 

أكد دكتور نبيل الكوفحي في كلمته على أن مرحلة الوعي جاءت نتيجة لمرحلة التعلم، فالقراءة من أهم أدوات الوعي.

ونلاحظ السلوك الحضري للمواطن وتطوره مع بقاء بعض الممارسات السلبية التي تحتاج لتعزيز الوعي بالحقوق والواجبات.

أما عن المقاعد المخصصة للنساء (الكوتا) فقد أشار إليها الكوفحي كحالة مؤقتة، ولا بد أن تصل السيدات دون اللجوء إليها (تنافس).

وشدد الكوفحي على استثمار الموارد بكافة أشكالها لتحقيق المنجزات الوطنية، ولا ننسى منظومة الإصلاح التي حظيت بدعم وتوجيه ملكي نتج عنها تحديث قانوني الإنتخاب والأحزاب.

وقدمت الدكتورة حنين عبيدات كلمة اليوم الدولي للشباب والتي أشادت من خلالها بدور الشباب منذ عصر الفتوحات الإسلامية حتى يومنا الحاضر. فقد كان الشباب من قادة الجيوش في الفتوحات الإسلامية ، أما في الحاضر القريب وقت جائحة كورونا كان لهم دور أساسي في رفع الوعي الصحي وإيصال الأدوية للمرضى وكبار السن في منازلهم.

وأضافت عبيدات أن 58% من سكان العالم في العام 2030 سيكونوا من الشباب.

أما الأستاذة فايزة الزعبي فقد شكرت القائمين على هذه الفعالية وذكرت بأن عنوان الحملة جدير بالاهتمام والتقدير.

وبينت الزعبي أهمية دور المرأة في بيتها منذ القدم ،، فمن حديقة منزلها كانت تأمن الإكتفاء الذاتي من الخضار والفاكهة ، وعملت على تربية الدواجن والماشية فتوفر لحوم الدواجن والاغنام وبيض المائدة البلدي والحليب ومشتقاته.

أما في وقتنا الحاضر في ظل ثورة المعلوماتية فقد تمتعت المرأة بعقلية تجارية ، وتبوأت العديد من المناصب السياسية وعملت كطبيبة ومهندسة ومدرسة ومحامية وقاضية.وغيرها من المهن التي أثبتت جدارتها بها.

أما رئيسة جمعية خطوة أمل المهندسة مي ابو اعداد فقد شكرت راعي الحفل والمشاركين على ما قدموه، وتحدثت عن مشروع “نجاة- شابات من أجل حقوق إقتصادية متساوية وأمكنة عمل خالية من العنف الإقتصادي” والذي تنفذه جمعية خطوة أمل بإشراف جمعية النساء العربيات/الأردن، ضمن برنامج القوة النسائية من أجل حقوق النساء الإقتصادية ( Fem Pawer )، والذي يتم تنفيذه في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022-2025 .

وعرضت أبواعداد استراتيجيات عمل المشروع وخطوات الحملة.

ومن ثم تم عقد جلسة حوارية (دور مؤسسات المجتمع المدني في مناصرة حقوق المرأة الإقتصادية )

أدار الجلسة الدكتور زكريا بني عامر وتحدث فيها :

– آمنة الزعبي عضو مجلس الأعيان الأسبق- رئيسة اتحاد المرأة الأردني السابق.وتحدثت عن دور حملات المناصرة وكسب التأييد في تمكين المرأة.

– مدير مديرية التنمية الإجتماعية/إربد محمد أبو طربوش.وتحدث عن التشبيك بين مؤسسات المجتمع المدني في تلبية احتياجات المرأة الإقتصادية.

– رولا البطاينة رئيسة لجنة العمل والتنمية الإجتماعية والسكان /مجلس محافظة إربد. وتحدثت عن دور موازنة مجالس المحافظات في الاستجابة إلى النوع الإجتماعي.

– دكتورة بيتي سقرات أستاذ مشارك في الجامعة الأردنية – أمينة شؤون المرأة في الحزب الديمقراطي الإجتماعي الأردني. تحدثت عن دور الأحزاب في الاستجابة إلى احتياجات المرأة الإقتصادية.

تلا الجلسة نقاش مفتوح.

وفي الختام تم التوقيع على عريضة دعم ومناصرة، وإطلاق فعالية إطلاق بالونات الهيليوم لمناصرة حقوق المرأة الإقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى