Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

بحث التعاون البحثي بين اليرموك ومؤسسة البحوث الألمانية DFG

الملف الإخباري- قام وفد من مؤسسة البحوث الألمانية DFG بزيارة جامعة اليرموك، وذلك للاطلاع على آخر المستجدات التي قام بها أعضاء الهيئة التدريسية في اليرموك المشاركين بالبحوث العلمية المتعلقة بموضوع المياه -التحديات والاستراتيجيات – من أجل مستقبل مستدام، إلى جانب مجموعة من الباحثين المختصين بالعلوم التطبيقية من مختلف الجامعات الألمانية.
وأكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد خلال لقائه وفد DFG الذي ضم رئيس قسم الشؤون الدولية في DFG الدكتور هارلد فون كالم، ومدير الشؤون الدولية لمنطقة افريقيا والشرق الأوسط في DFG الدكتور ماركوس ويلمز، على أهمية قضية المياه في الأردن ومدى ضرورة إجراء البحوث العلمية في هذا المجال، داعيا المشاركين في البحث العلمي Water nexus research العمل على إيجاد حلولا علمية ناجعة لهذه القضية الامر الذي من شانه الحفاظ على موارد المياه الحالية للأجيال القادمة وإيجاد أخرى جديدة باستخدام الحلول العلمية والتكنولوجية.
وأشار مسّاد إلى العلاقة المتينة والقوية التي تربط الأردن وألمانيا بشكل عام، والمؤسسات التعليمية والبحثية الأردنية والألمانية بشكل خاص، لافتا إلى أن تعاون اليرموك مع الجامعات الألمانية بدأ منذ نشأة الجامعة عام 1976 وما زال مستمرا حيث ان العديد من أعضاء الهيئة التدريسية في اليرموك قد استكملوا دراساتهم العليا بمنح الدكتوراه من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافيDAAD ، وحصولهم على زمالات ما بعد الدكتوراه من مؤسسة الكسندر فون هومبولت الالمانية، كما أن العديد من الحفريات الأثرية التي أجريت في الأردن كانت بالتعاون ما بين جامعة اليرموك وعلماء الآثار من ألمانيا.
بدوره أشاد أعضاء الوفد بالمستوى العلمي المتميز لباحثي اليرموك ومدى كفاءة البحوث العلمي التي تم إجرائها بالتعاون مع الباحثين الألمانيين في مجال المياه، مؤكدين أهمية استمرار هذا التعاون الفاعل بين اليرموك والجامعات الألمانية مما يتيح الفرصة لإيجاد حلولا نوعية لمختلف القضايا التي تعاني منها المجتمعات.
وخلال اللقاء عرض الباحثين المشاركين في Water nexus research البحوث التي تم إجرائها في هذا المجال ومدى فعاليتها في إيجاد الحلول المستدامة لمشاكل المياه.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة الدكتور سامر سمارة، وعميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، مدير دائرة العلاقات والمشارع الخارجية الدكتور موفق العتوم، وعميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن حمودة، وعدد من الباحثين من جامعة اليرموك ومن الجامعات الألمانية المشاركة في البحوث، ومن DFG، والهيئة الألمانية للتبادل الثقافيDAAD.

وخلال زيارتهم للجامعة، قام الوفد بجولة في مختلف المختبرات العلمية التي تضمها كليتي الحجاوي للهندسة التكنولوجية، والعلوم.
ويذكر أن بحث المياه – التحديات والاستراتيجيات- من أجل مستقبل مستدام، يشمل التعاون البحثي الألماني الأردني في علوم المياه والمواضيع ذات الصلة مثل الطاقة والزراعة والغذاء والصحة والبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى